حالات وفاة جديدة في فرنسا وبريطانيا بسبب لقاح أسترازينيكا

السبت 3 أبريل 2021 09:16 ص

أعلنت السلطات الصحية في كل من بريطانيا وفرنسا تسجيل 9 حالات وفيات جديدة مؤخرا بسبب التجلط الدموي بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس "كورونا". 

وأشار تقرير للوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية إلى أنها رصدت خلال الفترة بين 19 و25 مارس/آذار الماضي 3 حالات للتجلط الدموي بعد التطعيم بلقاح "أسترازينيكا"، نتجت عنها حالتا وفاة.

ومنذ بداية حملة التطعيم في فرنسا تم رصد 12 حالة للتجلط الدموي، أسفرت عن 4 وفيات.

وفي بريطانيا، أبلغت السلطات الصحية  عن 7 حالات وفاة بين متلقي لقاح أكسفورد أسترازينيكا بالإضافة لحالات تجلط أخرى، في وقت يقول فيه خبراء إن فوائد اللقاح تفوق بكثير أي مخاطر، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ووفقا لأحدث الأرقام من الوكالة، قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إنها حددت 30 حالة من حالات حدوث تجلط دموي نادر بعد استخدام لقاح أسترازينيكا، بزيادة 25 حالة عما أفادت به الوكالة سابقا.

وقالت الوكالة إن 7 ممن تلقوا لقاح أسترازينيكا توفوا بعد تسجيل حالات تجلط الدم النادرة.

ولكن بالمقابل، أكدت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية والوكالة الأوروبية للأدوية ومنظمة الصحة العالمية أن فوائد اللقاح في الوقاية من "كوفيد-19" تفوق بكثير أي خطر محتمل للإصابة بجلطات الدم.

وتم تسجيل 22 حالة جلطة دموية في الدماغ مصحوبة بانخفاض عدد الصفائح الدموية، بالإضافة إلى 8 حالات عانت من مشاكل تخثر بالدم وانخفاض بالصفائح، وجميعهم من الحاصلين على لقاح أكسفورد أسترازينيكا، وذلك حتى تاريخ 24 مارس/آذار الماضي. ومن بين هذه الثلاثين حالة، أبلغت الوكالة الصحيفة أن 7 أشخاص قد توفوا.

ورغم ذلك، لا تزال مثل هذه الحالات نادرة، وتقول الوكالة إنه لتاريخ 24 مارس/آذار الماضي، تم التطعيم بـ 18.1 مليون جرعة من لقاح أكسفورد في بريطانيا.

وعلقت عدد من الدول، معظمها أعضاء في الاتحاد الأوروبي، استخدام لقاح "أسترازينيكا" على خلفية التقارير حول تجلط الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، لكن الوكالة الأوروبية للأدوية، وبعد إجرائها دراسات إضافية، لم ترصد أي صلة مباشرة بين تلك الحالات واللقاح.

واستؤنف استخدام اللقاح بشكل عام في معظم الدول، بينما أبقت دول معينة على بعض القيود على استخدام "أسترازينيكا".
 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا فرنسا لقاح أسترازينيكا

بعد تسببه في تجلطات.. أسترازينيكا تخفض فاعلية لقاحها إلى 76%

بنسبة 79%.. دراسة أمريكية: لقاح أسترازينيكا آمن وفعال

الأدوية الأوروبية: سجلنا 52 حالة تجلط من 34 مليونا تعاطوا لقاح أسترازينيكا

ضربة قاصمة.. توصية أوروبية بإدارج الجلطات ضمن أثار أسترازينيكا الجانبية