حركة الشباب الصومالية تهاجم قاعدتين عسكريتين بالقرب من مقديشو

السبت 3 أبريل 2021 12:00 م

قال شهود ومسلحون إن مقاتلي "حركة الشباب" الصومالية هاجموا قاعدتين عسكريتين تابعتين للجيش الوطني الصومالي في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وتعرضت القاعدتان الواقعتان على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غربي العاصمة مقديشو لانفجارين، حسبما أفاد شهود عيان.

وأشار الشهود إلى أن انفجارا ثالثا استهدف قافلة من القوات الحكومية كانت تندفع إلى القاعدتين من العاصمة بعد الهجوم.

وقال مسؤول محلي بإقليم شبيلي السفلى (جنوب) للجزيرة مفضلا عدم نشر اسمه، إن "مقاتلي حركة الشباب شنوا هجوما صباح اليوم بدأ بعملية انتحارية على مركز عسكري حكومي، في بلدة بريري التابعة للإقليم".

وأضاف المصدر، أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين مقاتلي حركة الشباب والقوات الحكومية عقب الهجوم، لافتا أن القوات الحكومية تصدت لهجوم الحركة المباغت، حيث استمرت المواجهات العنيفة بين الجانبين نحو ساعة.

وأشار المسؤول المحلي إلى أن الحركة شنت هجوما بمدافع الهاون على مركز عسكري آخر في مدينة أوطيغلى بالإقليم، تزامنا مع الهجوم على المركز العسكري ببلدة بريري.

ولم يذكر المصدر ما إذا كان هناك خسائر في الأرواح جراء الهجومين وما تلاهما من اشتباكات.

من جهتها، أعلنت حركة "الشباب المجاهدين"، سيطرتها على المركز العسكري في بلدة بريري، وذلك في بيان لها نشره موقع "صومالي ميمو" المحسوب عليها.

وقالت الحركة إن مقاتليها نفذوا عملية انتحارية على المركز العسكري في البلدة، ثم اقتحموه وخاضوا مواجهات عنيفة مع القوات الحكومية.

واستدركت: "تمكن مقاتلونا من إحكام سيطرتهم على المركز العسكري، فيما قتل عدد من القوات الحكومية (دون ذكر عددهم)، إلى جانب السيطرة على عتاد عسكري (لم تحدد نوعه وحجمه)". ولم تعلن الحركة في بيانها، تفاصيل عن الهجوم على مدينة أوطيغلى.

بدورها، نقلت مواقع إخبارية محلية عن مصادر بالجيش الصومالي نفيها سيطرة مقاتلي حركة الشباب على أي من القاعدتين العسكريتين، وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش تصدت للمهاجمين وأوقعت خسائر في صفوفهم.

ومنذ سنوات، يخوض الصومال حربا ضد "الشباب المجاهدين" التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم القاعدة، وتبنت العديد من العمليات التي استهدفت القوات الحكومية والأفريقية الداعمة لها وبعثات دبلوماسية وعسكرية أجنبية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة الشباب الصومال

الجيش الصومالي يعلن مقتل 45 مسلحا من حركة الشباب

الصومال يحذر من أي تدخل خارجي في الانتخابات الوطنية

4 منظمات دولية تعرب عن قلقها من الأزمة السياسية بالصومال

بريطانيا تعتزم إرسال قوات إلى الصومال لمحاربة حركة الشباب