في مناورات مشتركة.. باكستان مع إيران بحرا والسعودية جوا

السبت 3 أبريل 2021 02:42 م

وصلت بارجتان باکستانیتان إلى ميناء "بندر عباس" جنوبي إيران، السبت، للمشاركة في مناورات مشتركة هذا الأسبوع بمياه الخليج وخليج عمان.

يأتي ذلك تزامنا مع إعلان القوات الجوية الباكستانية عن مناورات التمرين الجوي المختلط "مركز التفوق الجوي 2021" بمشاركة قوات جوية سعودية وأمريكية.

وذكر بيان صادر عن القوات الجوية الباكستانية أن القوات الجوية الملكية السعودية تشارك بعدد من الطائرات المقاتلة بكامل أطقمها الجوية والفنية والمساندة.

ويستمر التمرين حتى 27 أبريل/نيسان الجاري في "قاعدة مصحف الجوية" الباكستانية، ويهدف إلى ‏تبادل الخبرات في مجال التخطيط والعمليات الجوية القتالية والمساندة.

وشهدت العلاقات بين الرياض وإسلام آباد توترا، خلال العام الماضي؛ ما دفع السعودية إلى المطالبة باسترداد قروضها من باكستان التي لجأت بدورها إلى الاقتراض من الصين لإعادة مليار دولار للرياض، وهي دفعة من قرض، كان ميسرا، وبلغت قيمته 3 مليارات دولار.

لكن حدة هذا التوتر خفت بعد دخول باكستان والسعودية في عملية إعادة ضبط للعلاقات؛ حيث قررت الرياض عدم سحب الشريحة الأخيرة من قرضها البالغ 3 مليارات دولار، فيما سددت إسلام آباد ملياري دولار حتى الآن.

كما تجدد الحديث عن مصفاة نفط تابعة لشركة "أرامكو" ومجمع للبتروكيماويات في مدينة جوادر الساحلية الباكستانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

باكستان إيران السعودية بندر عباس الرياض إسلام آباد

دعوة إيران والسعودية لمناورات الأمن الجماعي في بيلاروسيا