ماكرون يبدي رغبة في توسيع تعاون باريس مع بغداد

السبت 3 أبريل 2021 05:41 م

عبر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، السبت، على رغبة باريس في توسيع التعاون مع بغداد.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه "ماكرون" مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، أكد فيه دعم بلاده للعراق والرغبة في توسيع التعاون وبالأخص اقتصاديا ورغبة الشركات الفرنسية بالاستثمار في العراق بمختلف القطاعات.

وقال بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن "الاتصال بحث أطر العلاقات الثنائية بين العراق وفرنسا سياسيا واقتصاديا وثقافيا وفي المجالات الأخرى وسبل تعزيزها والارتقاء بها بما يخدم مصلحة الشعبين العراقي والفرنسي".

كما جرى بحث مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية وسبل تعزيز التهدئة والاستقرار، فضلا عن التطرق إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

بدوره، قال "الكاظمي" إن العراق ماض في بناء علاقات تعاون وتبادل متزنة مع كل الشركاء الدوليين، وبعيدا عن سياسة المحاور والتصعيد.

وفي هذا الإطار؛ أشاد الرئيس الفرنسي بمواقف العراق، قائلا إنها تصب في صالح تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين.

والأسبوع الماضي، قال وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار" إن بلاده تبحث حاليا اتفاقية عملاقة مع شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال" لبناء منشآت بنية تحتية كبيرة، وتطوير حقول النفط وإنتاج الغاز، بحجم استثمار يتجاوز 7 مليارات دولار.

وكان العراق قد وقع، في يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي لشركة توتال "باتريك بويان"، بشأن معالجة الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة والبنية التحتية.

ومن المتوقع أن يوقع العراق، هذا العام، اتفاقا لبناء خط أنابيب لتصدير النفط من محافظة البصرة الجنوبية إلى ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية الفرنسية تعاون ثنائي العراق فرنسا الكاظمي ماكرون

توقيع 3 مذكرات إعلان نوايا بين العراق وفرنسا