رئيس البرلمان الإيراني يوجه تحذيرا هاما للولايات المتحدة

الأحد 4 أبريل 2021 03:34 م

وصف رئيس البرلمان الإيراني "محمد باقر قاليباف"، الأحد، توقيع وثيقة التعاون الاستراتيجي مع الصين، بأنها بمثابة تحذير هام للولايات المتحدة.

وقال "قاليباف" إن العلاقات الدولية تتغير بسرعة على حساب مصالح واشنطن، مؤكدا أن العالم لا يُختزل بالغرب فقط، وأن القرن المقبل هو قرن آسيا.

وقلل "قاليباف" من شأن أمريكا، معتبرا أنها لم تعد بالوضع الذي يسمح لها بفرض خطط أو اتفاقيات من جانب واحد على الدول المستقلة.

وأضاف خلال كلمة أمام جلسة برلمانية، نقلتها وسائل إعلام محلية، أن استراتيجية إيران الرئيسية هي تحييد العقوبات، مشيرا إلى أن قانون الإجراء الاستراتيجي لرفع العقوبات، أطلق العنان للصناعة النووية وغير اللعبة أحادية الجانب.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، ألزم قانون "الاجراء الإستراتيجي لرفع العقوبات" حكومة الرئيس "حسن روحاني"، بالبدء في إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب بنسبة تزيد عن 20%، واستخدام أجهزة طرد مركزي أكثر قوة تتجاوز بنود الاتفاق النووي.

وبموجب وثيقة التعاون، ستستثمر الصين عدة مئات من ملايين الدولارات في مجموعة متنوعة من المشاريع الإيرانية، بما في ذلك الطاقة النووية والموانئ وتطوير النفط والغاز، مقابل الحصول على إمدادات ثابتة من النفط الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين إيران رئيس البرلمان الإيراني الولايات المتحدة محمد باقر قاليباف عقوبات

و.س.جورنال: اتفاقية الصين تجنب إيران العقوبات الأمريكية وتمول الحرس الثوري