حراك مستمر.. رئيس المجلس الأوروبي يزور ليبيا لدعم حكومة الدبيبة

الأحد 4 أبريل 2021 08:15 م

بدأ رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، الأحد، زيارة إلى ليبيا، حيث تبذل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، جهوداً لإخراج البلاد من حالة الفوضى وانعدام الاستقرار التي تشهدها منذ 10 سنوات.

ولم تعلن السلطات الليبية برنامج هذه الزيارة التي تأتي في توقيت تشهد فيه البلاد حلحلة سياسية بعد سنوات من انعدام الاستقرار، أعقبت إطاحة نظام العقيد "معمّر القذافي" في العام 2011، طبعها خصوصا وجود سلطتين متنازعتين.

ومؤخرا، وبموجب مسار رعته الأمم المتحدة، تم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا البالغ عدد سكانها نحو سبعة ملايين نسمة، وهي مكلّفة إدارة البلاد وصولا إلى انتخابات عامة من المقرر أن تجرى في نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي 25 مارس/آذار المنصرم، أجرى وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا زيارة إلى طرابلس؛ في إطار مبادرة دعم أوروبية للحلحلة السياسية التي تشهدها ليبيا مؤخراً.

وأعلنت الحكومة اليونانية أن رئيس الوزراء "كيرياكوس ميتسوتاكيس" سيزور ليبيا، الثلاثاء المقبل، ويعيد فتح السفارة اليونانية المغلقة منذ ستة أعوام في طرابلس.

وتتزامن زيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى ليبيا مع زيارة مرتقبة للرئيس الجديد للحكومة الإيطالية "ماريو دراجي".

وسيكون "ميتسوتاكيس" و"دراجي" أول رئيسي حكومة أوروبيين يزوران ليبيا منذ تشكيل حكومة "الدبيبة" المدعومة دوليا.

لكن رغم تحسّن الأوضاع السياسية، تبقى ليبيا أحد أبرز نقاط انطلاق آلاف المهاجرين، وغالبيتهم من أفريقيا جنوب الصحراء، الساعين للوصول إلى إيطاليا بحرا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة رئيس المجلس الأوروبي العلاقات الليبية الأوروبية

رئيس وزراء اليونان يعيد افتتاح سفارة بلاده في طرابلس الثلاثاء المقبل