السعودية تعلق على مطالبة إماراتية بإلغاء قانون قيصر ضد الأسد

الأحد 4 أبريل 2021 09:57 م

اعتبرت السعودية أن "قانون قيصر" الذي فرضت بموجبه الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على النظام السوري، أمر متعلق بواشنطن وليس الدول العربية.

جاء ذلك الموقف تعليقا على مطالبة الإمارات بإلغاء القانون ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظام "بشار الأسد"، معتبرة أنه العقبة الأكبر التي تواجه العمل المشترك مع سوريا.

وأشارت الرياض إلى أن البديل الأمثل لهذا الأمر هو العمل على دفع العملية السياسية في سوريا.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، خلال مقابلة مع شبكة "CNN"، نشر جانبا منها، الأحد، حول ما إذا كانت السعودية تؤيد مطالب الإمارات بإنهاء العقوبات المفروضة على سوريا بموجب "قانون قيصر" الأمريكي، إن هذا التشريع "إجراء اتخذته الولايات المتحدة فيما يتعلق بموقفها من سوريا".

وأضاف "بن فرحان": "أعتقد أن الشيء المهم هو أن نعالج القضية الأساسية، وهي تتمثل في إيجاد حل سياسي. من دون ذلك لن نكون قادرين على المضي قدما. لذلك نحن نركز على دفع العملية السياسة إلى الأمام ومن ثم دعم مبعوث الأمم المتحدة (جير بيدرسون) وجهوده لتحقيق ذلك".

وخلال الأيام الماضية، كرر وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" مطالبته بإلغاء "قانون قيصر" ورفع العقوبات الاقتصادية عن النظام السوري؛ من أجل عودة الأخير إلى محيطه العربي، على حد قوله.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، أقرت الولايات المتحدة "قانون قيصر" الذي يقضي بفرض سلسلة عقوبات اقتصادية ضد نظام "بشار الأسد" وحلفائه والشركات والأفراد المرتبطين به.

وتمهد دول عربية، على رأسها الإمارات ومصر، لعودة نظام "الأسد" (جرى تجميد عضويته 2011) إلى الجامعة العربية، وذلك تحت زعم عودة الدور العربي إلى سوريا، رغم تسببه بمقتل وجرح وتهجير الملايين من السوريين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإماراتية العلاقات السعودية الروسية قانون قيصر فيصل بن فرحان النظام السوري نظام الأسد

قرقاش: عودة الدور العربي لسوريا أصبح أكثر من ضرورة

معهد إسرائيلي: حان الوقت لتغيير سياسة تل أبيب والتحرك لإزاحة الأسد

مشاهد صعبة لأدلة على جرائم الأسد.. هل يحاكم قريبا؟

بطلة سورية تسبب حالة من الجدل في السعودية.. ما القصة؟