الاثنين 5 أبريل 2021 02:48 م

أكد رئيس أركان الجيش الأردني "يوسف الحنيطي"، الإثنين، قدرة الجيش على التصدي لأي مساع لتقويض أمن المملكة، وذلك في ظل أزمة تعيشها البلاد تحت وقع "مؤامرة" قالت السلطات إنها استهدفت "استقرار وأمن" المملكة، والمتهم الرئيس فيها هو الأمير "حمزة بن الحسين" الأخ غير الشقيق للملك "عبدالله الثاني"، إضافة إلى مسؤولين سابقين مقربين من العائلة المالكة.

وقال "الحنيطي"، خلال متابعته تمرين "درع الوطن" الذي أجراه الجيش الأردني: "القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لديها من القدرة والكفاءة والاحترافية ما يمكنها من التعامل مع أي مستجدات تطرأ على الساحتين المحلية والإقليمية بمختلف المستويات"​​​.

وشدد على أن "القوات المسلحة والجهزة الأمنية قادرة أيضا على مواجهة أشكال التهديد على الواجهات الحدودية وأية مساعي يراد بها العمل على تقويض أمن الوطن وترويع مواطنيه، وزعزعة أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية وبالقوة".

ونوه "الحنيطي" بـ"أهمية الدور الذي تقوم به القوات المسلحة.. في هذه المرحلة للخروج من كافة الأزمات التي عصفت بالوطن في الآونة الأخيرة".

يذكر أن التدريب شاركت فيه قوات التدخل السريع، التابعة للواء الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ومجموعة الملك "عبدالله الثاني" للقوات الخاصة، وكتيبة حرس الحدود السادسة التابعة للمنطقة العسكرية الشرقية، إضافة لسلاح الجو الملكي الأردني.

وجرت التدريبات اعتمادا على "فرضيات تحاكي السيناريوهات المتوقعة، بهدف الوقوف على مدى جاهزية وقدرات القوات المشاركة على تنفيذ المهام والواجبات المشتركة المطلوبة منها".

وأعلن الأردن، السبت، عن اعتقالات طالت رئيس الديوان الملكي السابق "باسم عوض الله" وآخرين إثر "متابعة أمنية حثيثة"، فيما تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن "مؤامرة مزعومة للإطاحة بالملك عبدالله الثاني".

وإثر ذلك، نفى قائد الجيش الأردني "يوسف الحنيطي"، في بيان، احتجاز ولي العهد السابق الأمير "حمزة بن الحسين" ووضعه تحت الإقامة، ضمن تلك الاعتقالات، لكن الأخير أكد ذلك في تسجيل مصور.

وبين الفينة والأخرى، يجري الأمير "حمزة"، الذي تولى ولاية العهد بين عامي 1999 و2004، زيارات للعديد من محافظات المملكة، ويلتقي وجهاء عشائرها، حيث يعبر عن انتقاداته لسير الأوضاع في المملكة، ويدعو إلى محاربة الفساد وتصحيح النهج.

يذكر أن الأمير "حمزة"، من مواليد 29 مارس/آذار 1980، هو الابن الأكبر من الزوجة الثانية للملك الراحل "الحسين"، والأخ غير الشقيق لملك الأردن الحالي "عبدالله الثاني".

وتولى ولاية العهد في المملكة في الفترة ما بين 7 فبراير/شباط 1999 و28 نوفمبر/تشرين الأول 2004.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات