طهران تتوعد باتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على استهداف سفينة ساويز

الأربعاء 7 أبريل 2021 12:27 م

توعدت وزارة ​الخارجية الإيرانية​ باتخاذ الإجراءات اللازمة عن طريق المنظمات الدولية ذات العلاقة ردا على تعرض ​سفينة​ "ساويز" التجارية لتفجير بالبحر الأحمر​ قرب سواحل جيبوتي.

ولفتت الخارجية الإيرانية في بيان، الأربعاء، إلى أن "التحقيقات متواصلة لتحديد طبيعة الانفجار وتقييم الخسائر الناجمة عن الحادث"، موضحة أن "ساويز" استقرت بالبحر الأحمر بعد تنسيق مع المنظمة الدولية للملاحة البحرية بهدف "مواجهة القرصنة".

كما أفادت بأن "ساويز كانت تعمل كمقر دعم لوجيستي لإيران بالبحر الأحمر، والجهات الدولية على علم بذلك".

وكانت "نيويورك تايمز" أكدت في وقت سابق، نقلاً عن مسؤول أمريكي، أن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها استهدفت السفينة الإيرانية، وذلك رداً على الضربات الإيرانية السابقة، التي استهدفت السفن الإسرائيلية".

وكان أول من نشر خبر استهداف السفينة، هو موقع "درايد جلوبال"، وهو موقع متخصّص في جمع وتحليل بيانات الملاحة وتقدير المخاطر؛ ويتخذ الموقع من العاصمة البريطانية، لندن، مقراً له.

والسفينة الإيرانية "ساويز"، قابعة منذ شهور، قبالة السواحل الغربية اليمنية، ومتهمة بتقديم الدعم العسكري واللوجيستي لمسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن.

يذكر أن إسرائيل اتهمت عبر تقارير إعلامية إيران بمهاجمة سفينة تابعة لها في 25 مارس/آذار الماضي، بينما اتهمت طهران رسميا على لسان رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" باستهداف سفينة أخرى في فبراير/شباط.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قالت في 11 مارس/آذار الماضي إن إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة كانت في طريقها إلى سوريا وأغلبها كان محملا بالنفط الإيراني

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل أمريكا سفينة ساويز

مسؤولون أمريكيون ينفون استهداف سفينة إيرانية بالبحر الأحمر

تفاصيل جديدة عن استهداف السفينة الإيرانية ساويز