الخميس 8 أبريل 2021 05:39 ص

اعتبر رئيس الوزراء العراقي، "مصطفى الكاظمي"، الخميس، نتائج الجولة الثالثة للحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية "بوابة لاستعادة العراق لوضعه الطبيعي".

وقال في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، إن "نتائج الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بوابة لاستعادة الوضع الطبيعي في العراق، وبما يستحق العراق، وهو إنجاز جدير أن نهنئ به شعبنا المحب للسلام".

وأوضح "الكاظمي" أن "‏الحوار هو الطريق السليم لحل الأزمات، وشعبنا يستحق أن يعيش السلم والأمن والازدهار، لا الصراعات والحروب والسلاح المنفلت والمغامرات".

وأعلنت واشنطن وبغداد، مساء الأربعاء، اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي في العراق إلى "استشاري تدريبي"، مع انسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة".

جاء ذلك في بيان مشترك عقب انتهاء جولة ثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، عبر دائرة تليفزيونية مغلقة، بمشاركة ممثلين عن حكومتي البلدين، برئاسة وزيري الخارجية، بالإضافة إلى ممثلين عن إقليم كردستان شمالي العراق.

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم "الدولة"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد