الخميس 8 أبريل 2021 08:57 ص

كشفت الحكومة المصرية، عن تعاون لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لفيروس "كورونا" "كوفيد-19"، عبر مصنعين لشركتين مختلفتين.

وقالت مصادر دوائية مطلعة، إنه تم إختيار مصنع شركة "بيوجينيرك فارما" المتخصصة في إنتاج الأدوية الحيوية، التابعة لمجموعة "فاركو"، بالإضافة إلى مصنع شركة "إيفا فارما"، لتصنيع اللقاح، بالتعاون مع شركة "فاكسيرا".

ولفتت وزيرة الصحة والسكان "هالة زايد"، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، حسب المصادر، إلى الاستقرار على مصنعين لإنتاج اللقاح، بقدرة إنتاجية تتراوح بين 20 – 60 مليون جرعة سنويا، وهو ما يكفي تقريبا 10-30 مليون شخص.

وكشفت المصادر، أن المصنع الأول يتبع شركة "بيوجينيرك فارما" المتخصصة في إنتاج الأدوية الحيوية بمنطقة العاشر من رمضان (شرقي القاهرة)، والذي يعد أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية فى أفريقيا.

أما المصنع الثاني، الذي أشارت إليه "زايد"، فهو مصنع شركة "إيفا فارما".

ولم يتضح بعد الموعد المحدد للبدء في التصنيع، لكن مسؤول في وزارة الصحة توقع في وقت سابق أن يكون خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتأتي الإشادة المصرية بلقاح "سينوفارم" الصيني رغم التقارير التي كشفتها وسائل إعلام غربية حول لجوء الإمارات إلى إعطاء جرعة ثالثة منه إلى بعض متلقيه، بعد ثبوت ضعف استجابتهم المناعية حياله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات