فرنسا تؤجل زيارة رئيس وزرائها إلى الجزائر.. هل حزب ماكرون هو السبب؟

الجمعة 9 أبريل 2021 12:23 م

أعلنت فرنسا بشكل مفاجئ تأجيل زيارة كانت مقررة لرئيس وزرائها "جان كاستيكس" إلى الجزائر، لأجل غير مسمى.

ورغم أن باريس عزت التأجيل إلى أسباب صحية بسبب ظروف تفشي فيروس "كورونا"، لكن مراقبين قالوا إن توترات دبلوماسية هي السبب الحقيقي للأمر.

وقال مكتب رئيس الوزراء الفرنسي إن "جائحة كوفيد-19 لا تسمح بأن تكون هذه الوفود في ظروف مُرضية تماما".

وأضاف أن اللجنة الحكومية الفرنسية الجزائرية هي الهيئة التي كان مفترضا أن تُعقد الاجتماعات الثنائية في إطارها، وقد "أرجئت بالتالي إلى موعد لاحق يكون فيه السياق الصحي أكثر ملاءمة".

لكن مصادر فرنسية وجزائرية متطابقة عزت إرجاء الزيارة إلى أسباب دبلوماسية، مشيرة إلى أن حجم الوفد الفرنسي -الذي جرى تخفيضه بسبب الجائحة- اعتُبر غير كاف من قبل الجزائر التي أبلغت باريس بذلك، الأمر الذي عجّل في صدور القرار المتأخر بإرجاء الزيارة.

وخلال الزيارة التي أرجئت الآن، كان مقررا أن يترأس "كاستيكس"، بالاشتراك مع نظيره "عبدالعزيز جراد" اللجنة الحكومية الرفيعة المستوى، الهيئة التي تجتمع بانتظام لتقييم التعاون الاقتصادي بين البلدين بشكل خاص.

ويأتي قرار تأجيل زيارة رئيس الوزراء الفرنسي إلى الجزائر أيضا بعد ساعات من إعلان حزب الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" فتح مقر له في مدينة الداخلة بالصحراء الغربية.

وقال متابعون إن الجزائر رأت في تلك الخطوة توجها فرنسيا واضحا للانحياز إلى المغرب في أزمة الصحراء ضد جبهة البوليساريو التي تدعمها الأولى بإصرار.

وفي بيان صادر عن حزب "La République en Marche" الذي ينتمي إليه "ماكرون"، قرر الحزب إنشاء فرعين جديدين له، الأول في مدينة أغادير جنوب غربي المغرب، والثاني في مدينة الداخلة في الصحراء الغربية.

ووفق تقرير إعلامي فرنسي نشره موقع "لو 360" فإن "حزب ماكرون يتولى زمام المبادرة في السير بصراحة على خطى الاعتراف الأمريكي بالطابع المغربي للصحراء، رغم أن فرنسا كدولة بطيئة بهذا الشأن".

لكن تأجيل زيارة "كاستيكس" لم تؤثر على جدول أعمال رئيس أركان الجيش الفرنسي "فرانسوا لوكوانتر"، والموجود في الجزائر حاليا، حيث أجرى لقاءات مع كبار العسكريين هناك.

وخلال استقبال نظيره الفرنسي، قال رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق "السعيد شنقريحة" إن الأمن والاستقرار في الدول المجاورة مرتبطان بأمن واستقرار بلاده.

وأكد على أن الجزائر تبذل كل جهد لتكييف التشكيلات العسكرية عبر حدودها؛ لمواجهة خطر الإرهاب في المنطقة. على حد وصفه.

 وتحدث "شنقريحة" عن ضرورة إعادة تأهيل موقعَين بالصحراء الجزائرية، أجرت فيهما القوات الفرنسية عدة تجارب نووية أثناء احتلالها للجزائر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية الفرنسية جان كاستيكس الصحراء الغربية تأجيل تداعيات كورونا

وزير العمل الجزائري يصف فرنسا بالعدو الدائم والتقليدي

فرنسا تسعى لتهدئة علاقاتها مع الجزائر

وسط تصاعد التوتر بينهما.. السفارة الفرنسية تنفي التدخل في شؤون الجزائر

رغم الرفض.. ماكرون يشدد على رغبة المصالحة مع الجزائر