قبل عبور سفينتين أمريكيتين للبسفور.. محادثات بين بوتين وأردوغان

الجمعة 9 أبريل 2021 06:23 م

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي "فيلاديمير بوتين"، التطورات في أوكرانيا، واتفاقية "مونترو" لعبور المضائق باتجاه البحر الأسود.

كما بحث الجانبان القضايا المتعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية، والمستجدات الإقليمية، حسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وخلال الاتصال، عبر "بوتين" عن رفضه سماح أنقرة بعبور سفينتين حربيتين أمريكيتين عبر الفوسفور إلى البحر الأسود، حسب وسائل إعلام روسية.

كما أطلع "بوتين"، نظيره "أردوغان"، على الرؤية الروسية لحل الأزمة الأوكرانية.

وبحث الجانبان أيضا، توريد لقاح "سبوتنيك V" الروسي إلى تركيا، وإمكانية إنتاجه المشترك.

ووفق بيان للكرملين، أوضح "بوتين" النهج الروسي لحل الأزمة الأوكرانية الداخلية، مؤكدا أن "الأساس الذي لا جدال فيه للتسوية هو حزمة تدابير مينسك في عام 2015".

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن الولايات المتحدة سترسل سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود، عبر مضيق البوسفور، على خلفية توتر بين أوكرانيا وروسيا.

وذكر مصدر في الخارجية التركية أنه "أبلغنا بالطرق الدبلوماسية قبل 15 يوما طبقا لمعاهدة مونترو بأن سفينتين حربيتين أميركيتين ستعبران باتجاه البحر الأسود"، موضحا أن السفينتين ستعبران البوسفور في 14 و15 إبريل/نيسان إلى البحر الأسود في الاتجاه المعاكس.

ومعاهدة "مونترو" العائدة إلى 1936، تضمن حرية الإبحار في مضيق البوسفور، لكن الدول غير المطلة على البحر الأسود، يجب عليها أن تبلغ قبل 15 يوما من مرور سفنها التي لا تستطيع البقاء في الموقع لأكثر من 21 يوما.

والخميس، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، أن قلق الولايات المتحدة يزداد بسبب الوجود المتنامي للقوات الروسية على الحدود الأوكرانية وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

ومطلع أبريل/نيسان، وعد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، نظيره الأوكراني "فلوديمير زيلينسكي" بدعم سيادة أوكرانيا في مواجهة روسيا المتهمة بحشد قواتها على الحدود مع هذا البلد.

وجاء الإعلان عن إرسال سفن حربية أميركية عشية زيارة "زيلينسكي"، لتركيا للقاء "أردوغان".

وأعرب مسؤولون أوكرانيون وأمريكيون عن القلق في الأيام الماضية، لوصول آلاف الجنود والعتاد الروسي إلى الحدود الروسية الأوكرانية، على خلفية تصاعد الحوادث بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وأعلن الكرملين أن روسيا تنشر قواتها كما تشاء على أراضيها داعية كييف والغربيين إلى "ألا يقلقوا".

وأجرى "بوتين" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، الخميس، اتصالاً هاتفياً تناول الأوضاع في أوكرانيا.

وفي 26 مارس/آذار الماضي، تصاعد التوتر مجددا في دونباس عقب مقتل 4 جنود أوكرانيين وإصابة 2 آخرين جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا.

وبين الفينة والأخرى، تندلع اشتباكات في "دونباس" بين القوات الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا أعلنوا استقلالهم عام 2014؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين.

والعلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات؛ بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها، ودعمها الانفصاليين في "دونباس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الأوكرانية أردوغان بوتين العلاقات التركية الروسية البحر الأسود

أمريكا: بعثنا رسالة ضمنية لروسيا بوقوفنا إلى جانب أوكرانيا

واشنطن تبلغ أنقرة إلغاء مرور سفينتين حربيتين من المضائق التركية

أروغان وبوتين يبحثان الأزمة السورية وتطوير العلاقات

تركيا.. تعليق الملاحة بالبوسفور إثر تعطل سفينة

قادمة من أوكرانيا.. جنوح سفينة شحن يوقف حركة الملاحة في البوسفور