اتفاق مع أذربيجان يوسع التواجد العسكري التركي في القوقاز

الجمعة 9 أبريل 2021 06:57 م

صدق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، على قانون حول "اتفاق تعاون" للصناعات العسكرية مع أذربيجان.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان أذربيجان، البدء في مناورات عسكرية مع حليفتها تركيا، لتعزيز "الفاعلية القتالية".

ووفق موقع "نورديك مونيتور" السويدي، فإن "الاتفاق، الذي تم تفعيله بتوقيع أردوغان يوم 6 أبريل/نيسان الجاري، سيؤدي إلى المزيد من التعاون العسكري والدفاعي بين تركيا وأذربيجان".

وأضاف: "تأتي تلك الخطوة على خلفية الدعم العسكري الكبير الذي قدمته أنقرة لحليفتها في القوقاز ضد أرمينيا، خلال الصراع الذي اندلع بينهما مؤخرا، من خلال إمدادات الأسلحة التركية، وعلى رأسها الطائرات المسيرة والمستشارون العسكريون".

ويستهدف الاتفاق تعزيز التواجد العسكري التركي وامتداد الصناعات العسكرية التركية إلى القوقاز، ودعم سوق الأسلحة التركية كي تصل إلى مناطق جديدة، كما أنه يضع التعاون العسكري والدفاعي القائم بالفعل بين تركيا وأذربيجان في إطار رسمي.

وبحسب نصّ الاتفاق الموقع، فإن الآلية تركّز على تحسين قدرات الصناعات الدفاعية، من خلال تعاون أكثر فاعلية في البحث والتصميم والتطوير والإنتاج والمشتريات وصيانة العتاد العسكري والدفاعي، وكذلك الدعم الفني واللوجيستي وتكنولوجيا المعلومات.

وترغب تركيا وأذربيجان في بيع الأسلحة والعتاد العسكري الذي يتم إنتاجه بينهما بشكل مشترك إلى الدول التي ترغب في تطوير صناعتها العسكرية والدفاعية، ولهذا الغرض فإن الدولتين اتفقتا على تشجيع دول أخرى لدخول تلك الاتفاقيات.

وأردف الموقع بقوله: "ينص الاتفاق أيضا على شروط التعامل مع المعلومات والوثائق السرية، وكيفية تبادلها واستخدامها وحمايتها".

ووفقا لما نصّت عليه الاتفاقية الموقعة بين تركيا وأذربيجان، فإنه سيتم تنفيذ بنودها عبر وزارتي الدفاع في كلتا الدولتين، وسوف يستمر الاتفاق لمدة 5 سنوات، مع إمكانية التمديد التلقائي عدة مرات لمدة عام واحد.

ويمكن لأي طرف طلب إلغاء الاتفاق، وذلك من خلال إبلاغ الطرف الآخر برغبته قبل 3 أشهر على الأقل.

والخميس، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، البدء في مناورات عسكرية مع حليفتها تركيا لتعزيز "الفاعلية القتالية".

وفي بيان، قال الجيش الأذربيجاني، إن المناورات "تجرى على عدة أراض مخصصة للتدريبات العسكرية"، دون أن توضح أذربيجان عدد العسكريين المشاركين في المناورات.

ولعبت تركيا دوراً هاماً في النزاع الذي حصل بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورنو قرة باغ في الخريف الماضي، والذي انتهى بمبادرة "حفظ سلام" روسية، وافقت عليها جميع الأطراف بما فيها تركيا، وذلك بعد فشل مبادرة أمريكية لوقف إطلاق النار الذي استمر لستة أسابيع.

وإثر وقف إطلاق النار بين البلدين انتشرت قوات روسية لحفظ السلام على طول الخط الفاصل بين القوات الأذربيجانية والأرمنية.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في يناير/كانون الثاني الماضي، إن روسيا وتركيا افتتحتا مركزاً مشتركاً لمراقبة وقف لإطلاق النار في إقليم ناغورنو قرة باغ، جرى الاتفاق بشأنه في أعقاب نشوب صراع في المنطقة العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأذربيجانية أردوغان تعاون عسكري مناورات عسكرية

وزير أذربيجاني يشيد بدور مسيرات بيرقدار التركية في انتصار قره باغ

أذربيجان وباكستان تبحثان إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع تركيا

دبلوماسي إيراني: ندعم مبادرة أردوغان للسلام في القوقاز

إيران وتركيا ومستقبل جنوب القوقاز