بعد أوغندا.. مصر توقع اتفاقية عسكرية مع بوروندي

السبت 10 أبريل 2021 08:18 م

وسط توتر مع إثيوبيا وتلويح بالحرب من قبل القاهرة حال المساس بحصتها من مياه نهر النيل، وقعت مصر مع بوروندي -إحدى دول حوض النيل-، السبت، بروتوكولا مشتركا للتعاون العسكري بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق "محمد فريد"، في القاهرة، مع رئيس قوات الدفاع الوطني البوروندى الفريق أول "بريم نيونجابو" والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً.

ووقع الجانبان على محضر الجلسة، كما قام رئيس أركان حرب القوات المسلحة ورئيس قوات الدفاع الوطني البوروندي بالتوقيع على برتوكول تعاون عسكري مشترك والذي يتضمن التعاون فى مجالات التدريب والتأهيل والتدريبات المشتركة بما يتيح تبادل الخبرات بين الجانبين، تأكيدا على توافق الرؤى تجاه الموضوعات التي تمس المصالح المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.

وتناول اللقاء الذي التأم على هامش الاجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية البوروندية لتعزيز التعاون العسكرى بين البلدين، سبل دعم أوجه التعاون العسكرى المشترك بين القوات المسلحة لكلا من مصر وبوروندي في العديد من المجالات.

وأعرب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية عن اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط بين مصر وبوروندي، مشيرا إلى توافق رؤى القيادة السياسية للبلدين تجاه دعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة. من جانبه أكد رئيس قوات الدفاع الوطني البوروندي حرص بلاده على دعم آفاق التعاون العسكري مع مصر خلال المرحلة المقبلة وتقديره العميق لجهود القوات المسلحة المصرية في كافة المجالات. وأعقب اللقاء جلسة مباحثات بين الجانبين تناولت بحث تطورات الأوضاع الراهنة وانعكاساتها على الساحة الإقليمية والدولية، ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري.

وجمهورية بوروندي، هي إحدى دول حوض النيل، عاصمتها بوجمبورا، وهي بلد غير ساحلي في منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا من شرق أفريقيا، وتحدها رواندا في الشمال، وتنزانيا من الشرق والجنوب، وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب.

والأربعاء وقعت مصر مع أوغندا اتفاقية لتبادل المعلومات العسكرية.ويأتي توقيع مصر لتلك الاتفاقيات وسط توتر وتلويح بالحرب من قبل مصر حال المساس بحصتها من مياه نهر النيل، مقابل إصرار إثيوبيا على ملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق ملزم مع دولتي المصب (السودان ومصر).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة توتر مع إثيوبيا اتفاقية عسكرية مصر بوروندي

اتفاق استخباراتي بين مصر وأوغندا لتبادل المعلومات العسكرية

مصر تطوق إثيوبيا وتسعى لتشكيل منظمة أمن لنهر النيل