الكاظمي يضع حجر الأساس لميناء الفاو الكبير

الأحد 11 أبريل 2021 12:00 م

وضع رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي"، الأحد، حجر الأساس لمشروع ميناء "الفاو الكبير" في محافظة البصرة أقصى جنوبي البلاد.

وقال بيان حكومي إن "الكاظمي وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير (العقود الخمسة)، التي تتضمن الأرصفة الخمسة للحاويات وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية وحفر وتأسيس القناة الملاحية الخارجية، ونفق قناة خور الزبير، فضلا عن الطريق السريع الرابط بين مينائي الفاو وأم قصر".

وقال "الكاظمي" خلال وضع حجر الأساس، إن "العراق واجه تحديا كبير لإتمام مشروع ميناء الفاو الكبير".

يذكر أن حجر أساس مشروع ميناء الفاو الكبير، وضع للمرة الأولى في العام 2010، وقالت وزارة النقل العراقية، إن وزير النقل "ناصر حسين الشبلي" أعلن الاتفاق على الصيغة النهائية لعقد ميناء الفاو الكبير مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع، الذي تقدر كلفته بنحو 4.6 مليارات دولار.

ويعتبر العراقيون الميناء أحد أبرز المشاريع التي ستعود بالمنفعة الاقتصادية على البلاد حال إنجازه.

وأعلنت الشركة العامة للموانئ العراقية، في وقت سابق، استبعاد شركة صينية من المنافسة واختيار شركة "دايو" الكورية بعقد تنفيذ ميناء "الفاو الكبير".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "الصباح" العراقية، إن الأزمة التي شهدتها قناة السويس أواخر مارس/آذار الماضي، تفتح الباب أم بدائل ملاحية تمر عبر ميناء "الفاو" جنوبي البلاد.

وذكرت الصحيفة في تحليل نشرته، أن الطريق الملاحية المقترحة تمر عبر ميناء الفاو بمدينة البصرة ومنه تنتقل حركة السلع برا نحو الطرق الملاحية غربا.

وتعطلت حركة الملاحة بين آسيا وأوروبا لمدة 6 أيام بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة تدعى (إيفر جيفن)، بتاريخ 23 مارس/آذار الماضي حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق الصحيفة العراقية، فإن ميناء الفاو قادر على استيعاب 100 مليون طن من البضائع سنويا "من الممكن أن يكون بديلا للناقلات.. إنها أفضل طريق بين المحيط الهندي والبحر المتوسط".

وزادت: "من خلال قناة الفاو ومنها برا إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر أو موانئ سوريا ولبنان على البحر المتوسط، سيستغرق الشحن يوما واحدا مقارنة مع أكثر من أسبوعين في حال حدوث ازدحام أو توقف في قناة السويس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قناة الفاو قناة الفاو العراقية العراق الكاظمي مصطفى الكاظمي

العراق يوقع عقد تطوير ميناء الفاو بقيمة 2.6 مليار دولار.. الأحد

مشروع "القناة الجافة" بين البصرة وتركيا.. رؤية طموحة طريقها وعرة