الهند تسقط قضايا عن روهينجيين تمهيدا لترحيلهم من كشمير

الاثنين 12 أبريل 2021 08:21 ص

أفادت وسائل إعلام محلية، بأن حكومة إقليم جامو وكشمير، الخاضعة لسيطرة الهند، ستسقط القضايا المرفوعة بحق مجموعة من الأشخاص من بنجلاديش، بينهم أفراد من مسلمي الروهينجا، تمهيدا لترحيلهم.

وغير واضح حتى الآن عدد لاجئي الروهينجا في المجموعة المذكورة، حيث يقيم مئات منهم في إقليم جامو وكشمير منذ عام 2007.

وقال المدعي العام للمنطقة "عاصم صاوهني"، إن "وزارة الداخلية في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية ستقدم المزيد من تفاصيل عن أصول الأفراد في المجموعة".

ونقل تقرير نشرته صحيفة "كشمير نيوز أوبزرفر" (محلية) عن "صاوهني" قوله إن "الأشخاص المحتجزين بموجب قانون الحبس الوقائي، أو قانون آخر خاص بالأجانب، لا يمكن إخراجهم من السجن لترحيلهم دون إذن من المحكمة".

ولذلك، ستسقط النيابة العامة القضايا المرفوعة ضد هؤلاء الأفراد لتمهيد الطريق لإعادتهم النهائية إلى أوطانهم، وفقا للتقرير.

وأوضح "صاوهني"، أن "الحكومتين الهندية والبنغالية أنهتا الإجراءات الشكلية للترحيل".

والشهر الماضي، وضعت حكومة إقليم جامو وكشمير، الذي تسيطر عليه نيودلهي منذ تجريده من الوضع الخاص في عام 2019، حوالي 150 لاجئا من الروهينجا في "مركز احتجاز" أقيم في سجن بمنطقة "كاثوا" جنوبي كشمير.

وقال مسؤول أمني إن تحديد المهاجرين غير النظاميين بدأ بناء على موافقة وزارة الداخلية الهندية.

وقال زعيم مجتمع الروهينجا "محمد حنيف"، إن "المجتمع متخوف من التطورات، حيث يعيش أكثر من 6 آلاف لاجئ في 39 مخيما في منطقة جامو، حيث تطالب الجماعات اليمينية بطردهم وترحيلهم".

ويعيش في الهند قرابة 40 ألف لاجئ من أقلية الروهينجا المسلمة بإقليم أراكان غربي ميانمار، ويحمل 15 ألفا منهم بطاقة الأمم المتحدة المخصصة للاجئين، إلا أن نيودلهي لا تعترف بصفتهم لاجئين.

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017، ينفذ جيش ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية بحق الروهينجا في أراكان.

وأسفرت هذه الجرائم المستمرة عن مقتل الآلاف من الروهينجا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون آخرين إلى بنجلاديش، وفقا للأمم المتحدة.

وتقول حكومة ميانمار إن الروهينجا ليسوا مواطنين، وإنما "مهاجرون غير نظاميين" من بنجلاديش، في وقت تصنفهم فيه الأمم المتحدة بـ"الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الروهينجا كشمير الهند بنغلاديش مسلمو الروهينجا

أمريكا تبحث الاعتراف بتعرض مسلمي الروهينجا لإبادة جماعية

الهند تبدأ ترحيل لاجئي الروهينجا بولاية جامو وكشمير لميانمار

الهند تحظر ذبح الأبقار والجمال بكشمير خلال عيد الأضحى.. وسياسيون ينددون