فايننشال تايمز: بشار يفقد دعم العلويين وقمعه يوقف ثورتهم

الثلاثاء 13 أبريل 2021 05:46 م

تشهد العلاقة بين الرئيس السوري "بشار الأسد"، وقاعدته العلوية حالة من التوتر، وربما تخرج الأمور عن السيطرة لكن قمع النظام هو الشيء الوحيد الذي يوقف ثورتهم.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن هناك 4 عوامل رئيسية تسببت في هذه الحالة من التوتر وهي العقوبات التي تفرضها واشنطن على دمشق بموجب قانون قيصر.

وأضافت أن هناك أيضا الفشل الاقتصادي للنظام السوري، وتفشي فيروس "كورونا" المستجد، والأزمة المالية في الجار لبنان الذي كان بمثابة شريان مصرفي له.

وأوضحت الصحيفة أن المدن الساحلية التي يسكنها العلويون بدأت تعاني من الفقر وانقطاع التيار الكهربي وانهيار العملة والبطالة، وتنتشر فيها عمليات النصب.

وأشارت إلى أن العلويين هم من يعتمد عليهم نظام "الأسد" في مؤسساته الأمنية، وهم حجر الزاوية للنظام.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن الروابط بين النظام والعلويين تعرضت للضغط الآن، واستشهدت بنشر صفحات المدن والبلدات العلوية الكثير من المظالم المحلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشمل هذه المظالم انقطاع التيار الكهربائي الذي لا يصل إلا ساعات في اليوم، ونقص المحروقات وفشل المسؤولين في معالجة غياب الخدمات.

كما أدت زيادة التضخم وانهيار العملة السورية التي صارت تساوي 3500 ليرة مقابل الدولار إلى فقدان رواتب الجند والموظفين (غالبيتهم من العلويين) قوتها الشرائية.

وفي الوقت الذي يدعم فيه البعض النظام جهلا فإن الوضع الاقتصادي أضعف إيمانهم بـ"بشار" ونظامه، لكن قمع الدولة يجعل العلويين داعمين للنظام بالقوة، ويردعهم من القيام بأي احتجاجات واسعة.  

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا العلويون الجيش السوري النظام السوري سكان الساحل فى سوريا

الأمور لا تسير على ما يرام مع العلويين في سوريا في 2014