مسؤول إيراني: هجوم نطنز دمر أجهزة طرد مركزي وعطل قدرتنا على التخصيب

الأربعاء 14 أبريل 2021 12:03 م

أكد مسؤول إيراني كبير، الثلاثاء، أن الانفجار الذي وقع في منشأة نطنز النووية وحملت طهران إسرائيل المسؤولية عنه دمر أو ألحق أضراراً بآلاف من أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم.

وأشار رئيس مركز أبحاث البرلمان الإيراني "علي رضا زكاني"، في مقابلة على تلفزيون تديره الدولة إلى "تضرر عدة آلاف من أجهزة الطرد المركزي وتدميرها"، على الرغم من أن الحكومة الإيرانية امتنعت حتى الآن عن نشر أي صورة أو الاعتراف بأي رقم محدد لحجم الضرر.

وجاءت تعليقات "رضا زكاني" في الوقت الذي قالت فيه إيران إنها ستكثف تخصيب اليورانيوم إلى نسبة غير مسبوقة تبلغ 60% مما يجعل إيران أقرب إلى 90% من عتبة النقاء اللازمة للاستخدام العسكري وتركيب أجهزة طرد مركزي جديدة رداً على ما وصفته بـ"الإرهاب النووي".

من جهته، قال تقرير تلفزيوني إسرائيلي إن إيران لن تكون قادرة إلا على تخصيب كميات صغيرة جداً من اليورانيوم إلى 60% منذ أن توقفت منشأة نطنز عن العمل.

وكانت إيران قد اعترفت في البداية بأن أجهزة الطرد المركزي تضررت ولكن دون الخوض في مزيد من التفاصيل، لكن "رضا زكاني" تساءل مستغرباً "هل من الطبيعي أن يصلوا اليوم إلى نظام الكهرباء لدينا ويقوموا بعمل يؤدي إلى إتلاف عدة آلاف من أجهزة الطرد المركزي في لحظة واحدة؟".

وتابع "ألا يجب أن نكون حساسين بشأن الحادث الذي وقع وتسبب في القضاء على الجزء الرئيسي من قدرات التخصيب لدينا؟".

وقال مسؤولو المخابرات الأمريكية لصحيفة "نيويورك تايمز" إن انفجاراً كبيراً دمر تماماً نظام الطاقة الداخلي المستقل الذي يزود أجهزة الطرد المركزي داخل المنشأة تحت الأرض وقدروا بأن الأمر قد يستغرق 9 أشهر على الأقل لاستئناف التخصيب.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نطنز إيران تخصيب اليورانيوم إسرائيل أجهزة الطرد المركزي

ماذا يعني انفجار نطنز بالنسبة للمحادثات بين إيران والولايات المتحدة؟

فرنسا وبريطانيا وألمانيا: خطوة إيران لإنتاج اليورانيوم تطور خطير

مفتشو وكالة الطاقة الذرية يتفقدون منشأة نطنز الإيرانية بعد الانفجار

ديبكا: انفجار نطنز دمر أكثر من نصفه وإيران تخفي جحم الدمار

إيران تعلن إنتاج أول يورانيوم مخصب بنسبة 60% في نطنز

هجوم بطائرة مسيرة يستهدف مركزا لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران