سجين مصري بالقاهرة يقترب من الحصول على الجنسية الإيطالية

الأربعاء 14 أبريل 2021 05:31 م

اقترب الناشط المصري "باتريك زكي" المسجون بالقاهرة بتهمة نشر أخبار وإشاعات وبيانات كاذبة، من الحصول على الجنسية الإيطالية من أجل إطلاق سراحه.

والأربعاء، صوت مجلس الشيوخ الإيطالي بالموافقة على اقتراح مقدم من اثنين من أعضاء المجلس بخصوص منح الجنسية الإيطالية استثنائياً للناشط المصري. 

 وجاء القرار بعد توقيع أكثر من 200 ألف مواطن إيطالي على عريضة بدأت في فبراير/شباط الماضي، بمناسبة مرور عام على احتجاز "باتريك"، تطالب بمنحه الجنسية الإيطالية ودعمه حتى يحصل على حريته.

وصوت لصالح القرار اليوم 208 أعضاء بمجلس الشيوخ من أصل 241 عضواً حاضرين.

وبموجب القرار دعا مجلس الشيوخ الحكومة الإيطالية؛ للقيام بالمشاورات اللازمة لمنح "باتريك" الجنسية الإيطالية، والاستمرار في المطالبة بالإفراج الفوري عنه، ومتابعة تطور جلسات قضيته وأوضاع احتجازه.

ويمكن لـ"زكي" التخلي عن الجنسية المصرية، بعد حصوله على نظيرتها الإيطالية ومن ثم إطلاق سراحه بعد أن تم اعتقاله في فبراير/شباط 2020.

يذكر أن الناشط المصري من مواليد مدينة المنصورة عام 1993، من أب وأم مصريين مسيحيين، ويدرس في جامعة بولونيا (شمال إيطاليا).

وأوقفته السلطات المصرية في 7 فبراير/شباط 2020 فور وصوله من إيطاليا، بتهمة نشر أخبار وإشاعات وبيانات كاذبة.

وتواجه مصر انتقادات دولية بشأن تقييد الحريات وتوقيف معارضين وحقوقيين، غير أن القاهرة تؤكد مرارا حرصها على الالتزام بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

باتريك زكي الجنسية الإيطالية نشر معلومات كاذبة ناشط مصري

على خلفية اعتقال باتريك زكي.. مسؤول إيطالي يطالب بعقوبات ضد مصر