صحيفة: قرار وقف الرحلات الجوية من روسيا إلى تركيا سياسي

الخميس 15 أبريل 2021 01:12 م

قالت صحيفة روسية، إن قرار وقف الرحلات الجوية من روسيا إلى تركيا "سياسيا".

جاء ذلك في مقال للكاتبة "فريزة باتسازوفا"، نشرته في صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول الخسائر التي تتكبدها تركيا نتيجة القرار الروسي بوقف الطيران معها، والطبيعة السياسية للقرار.

وقالت الصحيفة إنه "بسبب زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا، أوقفت روسيا الرحلات الجوية إلى تركيا لمدة شهر ونصف، حتى الأول من يونيو (حزيران)".

وأشارت إلى أن "الوضع الوبائي في تركيا صعب للغاية حقا، وهو يزداد سوءا كل يوم، في جميع المدن تقريبا، مستوى الخطر أعلى ما يمكن".

ونقلت الصحيفة عن مراسلها في تركيا، أنه "منذ تلك اللحظة، ظهرت فيها تصريحات من روسيا بإمكانية فرض بعض القيود على الحركة الجوية مع تركيا، ولكن بدا أن للأمر علاقة بزيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لإسطنبول".

وأضاف المراسل: "من حيث المبدأ، كان يُنتظر من هذا الاجتماع أن يشكل دعما معنويا لرئيس أوكرانيا قبل الأحداث المرتقبة في دونباس، وقد حصل على الدعم"، وفق ما نقلته فضائية "روسيا اليوم".

وبيّن أن "تقييد الحركة الجوية مع تركيا قرار سياسي، وقد لاحظتُ أنهم في تركيا نفسها لا يقولون شيئا عن هذا، رغم أن هذا يمثل ضربة كبيرة جدا لقطاع السياحة، على الأرجح، تحاول السلطات إبقاء الأمر تحت السيطرة، وعدم خلق جو سلبي في المجتمع وتجنب تفاقم الوضع".

ووفق المراسل فإنه: "في الوقت نفسه، إذا نظرنا إلى تصريحات ممثلي قطاع السياحة في تركيا، والتي صدرت حتى قبل هذا القرار، يمكننا أن نستنتج أن أملهم الوحيد كان في الروس والأوكرانيين، يأتي عدد كبير من السياح من روسيا، فحتى قبل بداية الموسم، تم حجز أكثر من 500 ألف زيارة سياحية إلى تركيا، أنا متأكد من أنه مع اقتراب الصيف كان سيضاف إليها عدد مماثل. تخيلوا حجم الخسائر!".

وقبل أيام، أعلنت روسيا تقييد حركة الطيران المنتظم والعارض بين روسيا وتركيا، اعتبارا من 15 أبريل/نيسان الجاري حتى الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، إن موسكو تحذر تركيا ودولا أخرى من مغبة تشجيع "النزعة العسكرية" في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، كشفت شركة "بايكار" التركية المتخصصة في تقنيات الطائرات بدون طيار أن أوكرانيا اشترت عددا من طائرات "بيرقدار" التركية المسيرة.

والأحد، دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" روسيا وأوكرانيا لحل خلافاتهما عبر المفاوضات في أقرب وقت من أجل استقرار وأمن المنطقة.

ومنذ أيام، تدق كييف أجراس الإنذار، بعد حشود للقوات الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا وبعد تصاعد العنف على خط التماس الفاصل بين القوات الأوكرانية وقوات الانفصاليين المدعومة من روسيا في دونباس.

وأثارت التحركات العسكرية الروسية المخاوف من أن موسكو ربما تستعد لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وتنفي روسيا أن تكون قواتها تهديدا لأوكرانيا، لكنها تقول إن الحشود ستستمر ما دامت ترى ذلك مناسبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا الرحلات أوكرانيا الرحلات السياحية

تركيا: ندعم حل المشاكل الروسية الأوكرانية بالتفاوض