تصويت تاريخي بالكونجرس لصالح دفع تعويضات لضحايا العبودية الأمريكية

الخميس 15 أبريل 2021 03:21 م

تبنت لجنة في الكونجرس الأمريكي، مشروع قانون يتعلق بتقديم تعويضات مالية لتصحيح جرائم العبودية في الولايات المتحدة، في تصويت تاريخي هو الأول في بلد ما زال يشهد تمييزاً عنصرياً.

وأقرت لجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب النص بأغلبية 25 صوتاً مقابل 17 صوتاً، وصوت جميع الديمقراطيين لمصلحة النص الذي عارضه الجمهوريون.

ويفترض أن يوافق مجلس النواب الذي يشكل الديمقراطيون أغلبية فيه، على النص في جلسة عامة في موعد غير محدد، لكن مصيره غير مؤكد في مجلس الشيوخ حيث سيتعين على الديمقراطيين الحصول على أصوات 10 جمهوريين على الأقل ليتم اعتماده نهائياً.

وينص مشروع القانون على إنشاء لجنة خبراء تكلف بتقديم مقترحات بشأن دفع الحكومة تعويضات لأحفاد حوالي 4 ملايين إفريقي تم جلبهم قسرا إلى الولايات المتحدة بين عامي 1619 و1865، تاريخ إلغاء العبودية.

ومشروع القانون يهدف إلى معالجة "الظلم والقسوة والوحشية واللا إنسانية التي شكلت أساس العبودية"، وكذلك اللامساواة التي لا تزال الأقلية الأمريكية السوداء تعاني منها اليوم.

والتشريع الذي تمت صياغة نسخة أولى منه قبل نحو 30 عاماً أصبح مهماً جداً بعد موت العديد من الأمريكيين الأفارقة في إجراءات تدخل من قبل الشرطة ما دفع الولايات المتحدة إلى التدقيق بشكل أعمق في ماضي العبيد والأشكال المتعددة للتمييز الذي تعاني منها الأقلية السوداء التي تشكل نحو 13% من السكان.

وجاء التصويت بينما يُحاكم شرطي أبيض في مينيابوليس بتهمة قتل رجل أسود في الأربعين من العمر هو "جورج فلويد" الذي أصبح رمزا عالميا لضحايا عنف الشرطة.

ورغم التقدم في النضال من أجل حقوقهم المدنية في ستينات القرن الماضي، ما زال الأمريكيون من أصل إفريقي يتمتعون بتعليم أدنى وتغطية أضعف للضمان لاجتماعي ويعيشون مدة أقصر من حياة البيض، كما أن شروط سجنهم لا تتناسب مع تلك التي يخضع لها الأمريكيون الآخرون.

وفي 2019، بلغ متوسط الدخل السنوي لأسرة سوداء 43 ألفاً و771 دولاراً مقابل 71 ألفاً و664 دولاراً للأسرة البيضاء، وفقاً للإحصاءات الرسمية.

لذلك سيتعين على مجموعة من 13 خبيراً تقديم مقترحات حول تعويضات "لمؤسسة الرق والتمييز العنصري والاقتصادي ضد الأمريكيين من أصل إفريقي".

وسيكون على هؤلاء الخبراء تقديم توصيات حول طريقة احتساب هذا التعويض والشكل الذي يجب أن يتخذه ومن سيكون مؤهلا للحصول عليه.

وأثار العديد من المرشحين للانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في 2020 مسألة التعويض في نقاش أوسع حول عدم المساواة العرقية والتفاوت في الدخول.

وفي وقت سابق، طالب الملياردير الأمريكي من أصل أفريقي "روبرت جونسون" سلطات بلاده بدفع تعويضات للسكان ذوي البشرة السوداء، بقيمة 14 تريليون دولار، بهدف الحد من عدم المساواة العرقية في البلاد، مشيرا إلى أن تلك الأموال ستخصص لتطوير "أعمال السود التجارية" وتحفيز الاقتصاد.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

العبودية أمريكا الكونجرس

"جريمة ضد الإنسانية".. هولندا تعتذر عن ماضي العبودية