واشنطن تضيف 7 مراكز تكنولوجيا صينية لقائمة عقوباتها

الخميس 15 أبريل 2021 11:37 م

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، إضافة 7 كيانات صينية إلى قائمة الشركات الممنوع على الشركات الأمريكية تزويدها بمعدات تكنولوجية.

ووفق بيان صادر عن وزارة التجارة الأمريكية الخميس، فقد أضاف مكتب الصناعة والأمن (تابع لوزارة التجارة) 7 كيانات صينية فائقة الحوسبة إلى قائمة الكيانات التي تقوم بأنشطة تتعارض مع مصالح الأمن القومي ومع السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وتشمل القائمة مراكز "جينان" و" شينزهان" و"وكسي" و"زينجشو" و"تيانجين فيثيوم تكنولوجي"، و"شنغهاي لتصميم الدوائر المتكاملة"، و"صنواي للإلكترونيات الدقيقة".

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية "جينا ريموندو": "تفي هذه الكيانات بمعايير الإدراج في قائمة الكيانات المدرجة ضمن القسم 744.11 من لوائح إدارة التصدير"

وتمنع هذه اللوائح الشركات الأمريكية من تزويد الكيانات المدرجة بمعدات التكنولوجية الدقيقة.

وقالت "ريموندو": "هذه الكيانات تشارك في بناء أجهزة كمبيوتر عملاقة تستخدمها الجهات العسكرية الصينية في جهود التحديث العسكري المزعزعة للاستقرار، و/أو برامج أسلحة الدمار الشامل".

وأضافت أن "قدرات الحوسبة الفائقة تعد حيوية لتطوير العديد من الأسلحة الحديثة، وربما جميعها تقريبًا، وأنظمة الأمن القومي، مثل الأسلحة النووية والأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت".

وأكدت المسؤولة الأمريكية أن "وزارة التجارة ستستخدم النطاق الكامل لسلطاتها لمنع الصين من الاستفادة من التقنيات الأمريكية لدعم جهود التحديث العسكري المزعزعة للاستقرار".

ومنذ تولي الرئيس الأمريكي الحالي "جو بايدن" مهام منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، واصل سياسة سلفه "دونالد ترامب" المتشددة مع الصين، في إطار حرب تجارية تدور رحاها منذ عام 2018.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزارة التجارية الأمريكية عقوبات أمريكية شركات صينية تكنولوجيا

هل تؤدي العقوبات الأمريكية على السعودية إلى تقارب مع الصين؟