صحيفة عبرية: إيران اعترفت بسرقة الموساد لأرشيفها النووي عام 2018

الجمعة 16 أبريل 2021 12:14 م

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، الجمعة، إن إيران اعترفت بالعملية التي شنها الموساد داخلها عام 2018، وتمكن خلالها من تهريب الأرشيف النووي الإيراني وعرضه أمام العالم، في خطوة أحرجت طهران.

جاء ذلك تعليقا على تصريحات سكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران "مؤمن رضائي"، الأربعاء الماضي، والتي اتهم فيها تل أبيب بسرقة الأرشيف النووي لبلاده.

واعتبر "رضائي"، في تصريحات لوكالة أنباء "مهر"، أن إيران تعاني من اختراق أمني واضح، و"المثال على ذلك أنه في أقل من عام، وقعت 3 حوادث أمنية: انفجاران واغتيال واحد".

وتابع رضائي: "قبل ذلك، سُرقت وثائق من الأرشيف النووي بأكمله، كما جاءت بعض الطائرات بدون طيار المشبوهة وقامت ببعض الأعمال".

وفي 2018، ظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" برفقة خرائط ووثائق حساسة تثبت بأن إيران تهدف إلى تطوير سلاح نووي، وكشف عن تلك الوثائق أمام العالم.

ورغم أن طهران أنكرت أن تكون تلك الوثائق حقيقية، لكن صحيفة "نيويورك تايمز" نقلت عن مسؤول رفيع قوله إن الموساد نجح في اقتحام مستودع إيراني لحفظ أرشيف البرنامج النووي، وقاموا بإخراج الوثائق الأصلية وتهريبها إلى إسرائيل في الليلة نفسها.

ويأتي حديث "رضائي" أيضا بعد أيام من تعرض منشأة "نطنز" النووية الإيرانية إلى تفجير ضخم قالت تقارير إنه أدى إلى تدمير أكثر من نصف محتوياتها وخروجها من الخدمة، واتهمت طهران تل أبيب بتنفيذه.

وكانت المنشأة النووية، والواقعة بمحافظة أصفهان، قد تعرضت إلى انفجار أيضا في يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نووي إيران العلاقات الإيرانية الإسرائيلية مؤمن رضائي الموساد

ديبكا: انفجار نطنز دمر أكثر من نصفه وإيران تخفي جحم الدمار

روحاني يعترف: إسرائيل سرقت أرشيف إيران النووي ونقلته لترامب