أردوغان يعلق على المشادة بين وزيري خارجية تركيا واليونان.. ماذا قال؟

الجمعة 16 أبريل 2021 05:00 م

اعتبر الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، أن وزير خارجيته "مولود جاويش أغلو" أوقف نظيره اليوناني، "نيكوس ديندياس"، عند حده، وذلك في معرض تعليقه على المشادة الكلامية التي وقعت بين الوزيرين، خلال مؤتمر صحفي بأنقرة، الخميس.

وقال "أردوغان": "وزير خارجيتنا أوقف نظيره اليوناني عند حده"، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول" الرسمية التركية.

وتحدث الرئيس التركي عن مسألة الأقليات في بلاده واليونان، والتي كانت أحد محاور الاشتباك بين "جاويش أوغلو" و"ديندياس"، قائلا إن "اليونان لا تزال تعين المفتي العام، رغم أنها لا تملك ذلك الحق وفق اتفاقية لوزان، بينما نحن لا نعين البطريرك"، على حد تعبيره.

والخميس، شهد المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري خارحية تركيا واليونان مشادة كلامية. واندلع الخلاف بعد تصريحات للثاني حول أنشطة تركيا للتنقيب عن الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط، ووضع الأقليات في تركيا.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية التركي: "في خطابي، لم أدل بأي بيان فيه اتهام لليونان. لكننا أردنا أن يكون هذا الاجتماع الأول في جو أكثر إيجابية. ومع ذلك، نيكوس ديندياس، للأسف في خطابه اتهامات غير مقبولة على الإطلاق ضد بلدي"، بحسب ترجمة قناة "TRT عربي" التركية الرسمية.

وأشار "جاويش أوغلو" إلى أن "ديندياس قال إن تركيا انتهكت حقوق السيادة اليونانية".

وهو ما دفعه للقول: "لا يمكننا قبول ذلك وهذا غير ممكن. الجمهورية التركية قادرة على حماية حقوقها، خصوصًا في شرق المتوسط وحماية حقوق الشعب القبرصي، والخطوات التي نتخذها تهدف لحماية حقوقنا".

وتحدث وزير خارجية تركيا عن وجود "خلافات في الرأي حول هذه القضايا... وبعد ذلك عندما نتفق على إجراء مباحثات بيننا وتأتي إلى هنا لتهاجم تركيا عندها أن مضطر إلى الرد".

وأضاف "جاويش أوغلو": "نحن نقبل الروم الأرثوذوكس في تركيا كما هم أرثوذوكس، لكن أنتم إذا قال الأتراك نحن أتراك تقولون لهم: لا فقط أنتم مسلمون، لكن هذا يتنافى مع الإنسانية والقانون الدولي. قد تكون مقاربتكم الإنسانية مختلفة وتحاولون إعطاءنا دروسًا في الحقوق والديمقراطية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية اليونانية رجب طيب أردوغان مولود جاويش أوغلو نيكوس ديندياس مشادة

أردوغان يلتقي وزير الخارجية اليوناني في أنقرة

اليونان: حل الخلافات مع تركيا مهمة صعبة لكن ليست مستحيلة