روسيا تعلق الملاحة في مناطق بالقرم.. والناتو يرد

الجمعة 16 أبريل 2021 09:24 م

أعلنت روسيا تعليق حركة ملاحة السفن العسكرية والرسمية الأجنبية في مناطق في إقليم القرم (شبه الجزيرة الأوكرانية) حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ما استدعى ردا من حلف الناتو.

وقالت إدارة الإبحار في وزارة الخارجية الروسية: "من 24 أبريل/نيسان عند الساعة 21.00 وحتى 31 أكتوبر/تشرين الأول عند الساعة 21.00، سيُعلّق عبور السفن العسكرية وسفن رسمية أخرى في المياه الإقليمية التابعة للاتحاد الروسي".

والمناطق الثلاث المعنية بهذا القرار؛ هي الطرف الغربي للقرم، ومنطقة تقع إلى الجنوب من "سيفاستوبول" إلى "غورزوف"، وأخيراً منطقة على شكل "مستطيل" قبالة شبه جزيرة كيرتش بالقرب من حديقة "أوبوكسكي" الطبيعية.

وهذه المنطقة الأخيرة هي الأكثر إثارة للجدل؛ كونها قريبة من مضيق "كيرتش" الذي يربط البحر الأسود ببحر "آزوف" ويكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لصادرات أوكرانيا من الحبوب والفولاذ.

واعتبر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن خطط روسيا بإغلاق أجزاء من البحر الأسود ستكون "غير مبررة"، داعياً موسكو إلى "ضمان حرية الوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف والسماح بحرية الملاحة".

وقالت متحدثة باسم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، في بيان، إن "عسكرة (روسيا) المتواصلة للقرم والبحر الأسود وبحر آزوف تشكل تهديدات إضافية لاستقلال أوكرانيا وتقوّض استقرار المنطقة الحدودية".

ومنذ أيام، تدق كييف أجراس الإنذار، بعد حشود للقوات الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا، وبعد تصاعد العنف على خط التماس الفاصل بين القوات الأوكرانية وقوات الانفصاليين المدعومة من روسيا في دونباس.

وأثارت التحركات العسكرية الروسية المخاوف من أن موسكو ربما تستعد لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وتنفي روسيا أن تكون قواتها تهديدا لأوكرانيا، لكنها تقول إن الحشود ستستمر ما دامت ترى ذلك مناسبا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا القرم الناتو

بيان أوكراني تركي مشترك يدعم انضمام كييف إلى الناتو

ردا على دول الناتو.. روسيا تنشئ 20 تشكيلا ووحدة عسكرية جديدة

إلى الأبد.. بوتين يعلن شبه جزيرة القرم جزءا من روسيا