إيران ليست الدولة الوحيدة التي تجعل من الشرق الأوسط مكانًا صعبًا (فكر في إسرائيل)

الاثنين 19 أبريل 2021 12:02 ص

بعد العودة إلى مباحثات الاتفاق متعدد الأطراف الذي يقيد برنامج إيران النووي - إلى المسار الصحيح رغم أنه ليس مضمونًا بأي حال من الأحوال، يجدر التذكير بمدى استثنائية القيود التي خضعت لها إيران نفسها من خلال التوقيع على هذا الاتفاق.

إنها أكثر تقييدًا بكثير من القواعد العامة التي تنطبق على الدول الأخرى والتي بموجبها يمكن لدولة، ليست إيران، على سبيل المثال، تخصيب قدر ما تريد من اليورانيوم.

لقد تجنبت بعض الدول القواعد الدولية والمراقبة تمامًا - مثل دولة في مكان آخر في الشرق الأوسط قامت ببناء ما يُفهم على نطاق واسع أنه ترسانة من الأسلحة النووية.

لم تحصل إيران على شيء مميز مقابل قبولها القيود غير العادية والمراقبة بموجب الاتفاق.

ولم تكن طهران تبحث، على سبيل المثال، عن نوع المساعدة الأمريكية في برنامجها النووي التي حصلت عليها بعض الدول على الجانب الآخر من الخليج.

كل ما توقعته إيران أن يتم التعامل معها بشكل طبيعي، مثل أي دولة أخرى، فيما يتعلق بالتجارة.

لم تتنازل الولايات المتحدة عن أي شيء، بصرف النظر عن رفع العقوبات التي كان الغرض منها حث إيران على الانخراط في نفس نوع المفاوضات التي أسفرت عن الاتفاق النووي.

لم يكن على الولايات المتحدة حتى الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق إلا بعد أن أوفت إيران بشكل يمكن التحقق منه بكل ما لديها - بما في ذلك التخلي عن معظم اليورانيوم المخصب، وتدمير أجهزة الطرد المركزي، وتدمير مفاعل نووي، واستكمال جميع أعمالها الأخرى المطلوبة بموجب الاتفاقية.

بعد ذلك، منعت مخاوف القطاع الخاص إيران من الحصول على مزايا التجارة العادية والمزايا الاقتصادية المرتبطة بها التي كانت تتوقعها من الاتفاقية، حتى قبل أن تتراجع إدارة "ترامب" تمامًا عن التزامات الولايات المتحدة في عام 2018 وتشن حربًا اقتصادية غير مقيدة ضد إيران.

في ظل هذه الخلفية، ليس من المستغرب أن يعتقد الكثيرون في النظام الإيراني، وخاصة المتشددين، أن إيران لم تحصل على شيء من الصفقة.

كما أنه ليس من المستغرب أن يتحدث المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" مؤخرا عن الحاجة إلى "التحقق" من رفع العقوبات الأمريكية وأنه هو والمسؤولون الإيرانيون الآخرون، الذين يشعرون بالألم من تجربتهم السابقة، يرفضون التخلي عن كل نفوذهم قبل أن يتم التأكيد عليهم أن الولايات المتحدة تمتثل بالكامل بالاتفاق.

بالرغم من أن الاتفاق مناسب للولايات المتحدة  فقد كان له أثر جانبي مؤسف يتمثل في الحفاظ على فكرة أنه ينبغي إخضاع إيران لمعايير لا تطبق على أي دولة أخرى في المنطقة.

جعلت مجموعة معينة من الظروف الاتفاق ممكنا - حيث قررت إيران بوضوح أن السعي للحصول على سلاح نووي ليس من المصالح الإيرانية على أي حال، ولذا كان الإيرانيون مستعدين، بصرامة، للتوقيع على اتفاقية أغلقت كل مسارات مثل هذا السلاح لإيران وفقط إيران.

ولكن هذا لا يعني أنه في الأمور الأخرى غير النووية، فإن معاملة إيران بطريقة مماثلة سيكون مقبولاً لأي زعيم إيراني، خاصة في الأمور التي يعتبرها الإيرانيون مهمة لأمنهم القومي.

يعيش الإيرانيون في جوار صعب.

تستخدم عدة أنظمة في المنطقة أساليب عدة لإبراز القوة والنفوذ التي تتعارض مع القانون الدولي والأعراف الدولية.

كانت إيران في مناسبات عديدة الطرف المتعرض لمثل هذه الأساليب.

وقد استخدمت إيران بالفعل بعض الأساليب الإرهابية، لا سيما خلال جزء سابق من تاريخ الجمهورية الإسلامية الممتد على مدى 4 عقود، وبشكل واضح في شكل اغتيالات خارج الحدود للمنشقين.

لكن إيران ليست الوحيدة اليوم في لعبة الاغتيالات خارج الحدود الإقليمية.

ففي السنوات الأخيرة، كانت الحادثة الأكثر بروزًا هي قتل السعودية للصحفي المعارض "جمال خاشقجي" في تركيا.

كما تعتبر إسرائيل الكيان الأكثر نشاطًا وخبرة في هذه اللعبة.

لا تشير السياسات الإقليمية الأوسع نطاقاً التي قد تحمل تسمية "الإرهاب" إلى إيران أكثر مما تشير إلى بعض دول الشرق الأوسط الأخرى.

في سوريا، دعمت إيران نظام الأسد الحالي البالغ من العمر 50 عامًا.

على الجانب الآخر من تلك الحرب الأهلية لم تتلق فروع "القاعدة" من إيران ولكن من دول الخليج العربية.

في العراق، دعمت إيران - إلى جانب الولايات المتحدة - النظام العراقي في القضاء على "الخلافة" الإقليمية التي أقامها تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف أيضًا باسم "داعش".

وتم تقديم الدعم في الغالب من خلال الميليشيات العراقية التي ليست مجرد وكلاء لإيران، بالرغم من وصفها المضلل في كثير من الأحيان بأنها كذلك، ولكنها أجزاء مهمة من جهاز الأمن العراقي.

لقد تم تعزيز صورة إيران كدولة إرهابية فريدة من نوعها من خلال تكديس إدارة "ترامب" للعقوبات ضد إيران باسم الإرهاب، بالرغم من أن هذه الخطوة لم تكن ردًا على أي سلوك إيراني، بل كانت لبناء "جدار عقوبات" يهدف إلى إعاقة قدرة الإدارة المقبلة على إنقاذ الاتفاق النووي.

كانت التصرفات الإيرانية على مدى العقد الماضي والتي تتوافق مع تعريف وزارة الخارجية للإرهاب بمثابة ردود على أفعال مماثلة من قبل آخرين ضد إيران.

من المرجح أن بعض الهجمات التي لم تكن ناجحة جدًا ضد الدبلوماسيين الإسرائيليين كانت محاولات للرد على سلسلة اغتيالات لعلماء نوويين إيرانيين.

استأنفت إسرائيل حملة الاغتيالات بضرب عالم إيراني آخر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وهذا يجعل المرء يتساءل لماذا يتم إفراد إيران بتهمة شن هجمات إرهابية بينما يتم تجاهل أو التغاضي عن الأعمال التي ترد عليها؟

يوجد نمط مماثل مع العنف السياسي المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط والذي قد لا يتوافق مع تعريف الإرهاب ويتضمن الاستخدام العلني للقوة العسكرية.

لم تفعل إيران شيئًا مشابها للحرب الجوية المدمرة والمستمرة للسعودية ضد اليمن أو الهجوم الجوي الإسرائيلي المستمر في سوريا، ولم تبدأ في حرب بحرية غير معلنة في البحر الأحمر وشرق البحر الأبيض المتوسط​​، ولم تواصل التخريب السيبراني.

كانت الإجراءات التي اتخذتها إيران، كما هو الحال مع الضربة الجوية ضد منشآت النفط السعودية في سبتمبر/أيلول 2019، بمثابة رد فعل مرة أخرى وفي هذه الحالة ردًا على محاولة إدارة "ترامب" تدمير تجارة النفط الإيرانية.

تُظهر القدرات الدفاعية المشروعة لدول الشرق الأوسط نمطًا مشابهًا آخر.

وهذا صحيح بالنسبة لموضوع الصواريخ الباليستية التي يكثر الحديث عنها.

نعم ، تمتلك إيران صواريخ، وكذلك دول أخرى في الشرق الأوسط، وبعض هذه الصواريخ تستهدف إيران.

ولكن كانت السعودية هي التي بدأت سباق الصواريخ في الشرق الأوسط عندما حصلت سراً على أسطول من الصواريخ متوسطة المدى صينية الصنع في الثمانينيات.

ومن الأمور ذات الصلة بهذا الموضوع أيضًا هي الحالة البالية والمتداعية لسلاح الجو الإيراني، التي جعلت الصواريخ إحدى طرقها القليلة لردع الخصوم الإقليميين.

ولذلك ما هو المبرر لتقييد هذا الرادع إذا لم يتم تقييد قوى الخصوم المماثلة؟

يوجد 3 استنتاجات رئيسية في سياق ما سبق.

الأول هو أن التركيز الأمريكي المعتاد على إيران - المتجذر في التاريخ والسياسة المحلية - ينتج صورة مشوهة وغير كاملة بشكل خطير لمصادر انعدام الأمن وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

ثانيًا، يجب الاعتراف بالاتفاق النووي على أنه طريقة ناجحة للتعامل مع القضية النووية. لا ينبغي بذل أي محاولة لتمديدها إلى قضايا أخرى وتحويلها إلى شيء آخر لا يزال غير قابل للتنفيذ الآن.

ثالثًا، إذا نجى الاتفاق النووي، فستحتاج مفاوضات المتابعة بشأن القضايا التي تشمل إيران إلى تجاوز التركيز الضيق على إيران.

ستكون الاتفاقات الوحيدة الممكنة التي ستؤثر على الصواريخ الإيرانية، على سبيل المثال، هي تلك التي تفرض قيودًا، مثل تحديد المدى، على دول الشرق الأوسط الأخرى أيضًا.

وعلى نطاق أوسع ، لا يكمن الطريق إلى شرق أوسط أكثر استقرارًا وأمانًا من خلال المزيد من المحاولات لشل لاعب واحد في المنافسات الإقليمية ولكن من خلال إدارة الاختلافات بين جميع الخصوم وإيجاد طرق تمكّنهم من التعايش بسلام.

لقد عرضت إيران نفسها بعض الأفكار على هذا المنوال، لكنها قدمت أفكارًا أخرى أيضًا.

المصدر | بول بيلار/ ناشونال انترست – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الإرهاب الشرق الأوسط ترامب العقوبات على إيران