صحيفة إسرائيلية: اجتماع بافوس رسالة إلى تركيا بتشكيل محور ضدها

الاثنين 19 أبريل 2021 12:37 م

رأت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن اجتماع بافوس، الذي جمع إسرائيل والإمارات واليونان وقبرص، يبعث برسالة إلى تركيا مفادها أنه تم تشكيل محود جديد ضدها.

وأوضحت الصحيفة أن إيران مصدر قلق إقليمي رئيسي لإسرائيل والإمارات، إلا أنها ليس الشاغل الوحيد، فالإمارات لديها مخاوف بالقدر ذاته من خطط تركيا في المنطقة، ووجود المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات "أنور قرقاش"، في الاجتماع إلى جانب وزراء 3 دول أخرى في المنطقة معنية أكثر بتركيا "يبعث برسالة واضحة إلى أنقرة".

وقالت الصحيفة إنه منذ أن وقعت إسرائيل على اتفاق التطبيع مع الإمارات والبحرين، أصبح التهديد الذي تشكله إيران على إسرائيل ودول الخليج "الغراء الذي يعزز تلك العلاقات".

ووفق الصحيفة، فإن وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكينازي"، قال في مؤتمر صحفي عقد في مدينة بافوس الساحلية في قبرص إن إسرائيل ستفعل كل ما بوسعها "لمنع النظام المتطرف والمعاد للسامية" في إيران من امتلاك أسلحة نووية "ولم يذكر كلمة واحدة عن تركيا، على الرغم من أن أنقرة كانت بالتأكيد موضوع نقاش".

وأشارت "جيروزاليم بوست" إلى أنه يجب أن يُنظر إلى انضمام الإمارات إلى إسرائيل وقبرص واليونان "في إطار الخلاف الإماراتي التركي، والمصلحة المشتركة للدول الأربع لاحتواء أنقرة في شرق البحر الأبيض المتوسط والمنطقة".

وتابعت أن "مشاركة الإمارات المنصة" في قبرص مع هذه الدول "تقطع شوطا طويلا نحو ترسيخ محور مناهض لتركيا".

ولفتت الصحيفة إلى الاستراتيجية الإسرائيلية في تعزيز علاقتها بالإمارات بعد تردي علاقتها بتركيا منذ سنوات.

وقالت في هذا الصدد إن "إسرائيل أقامت علاقات وثيقة مع خصوم تركيا في المنطقة وخاصة اليونان وقبرص، وكذلك مع دول البلقان مثل رومانيا وبلغاريا، وإضافة الإمارات الآن إلى محور إسرائيلي يوناني قبرصي يوضح أنه لا يتم فقدان كل شيء عندما يغلق باب واحد في علاقات إسرائيل الإقليمية، وأنه من الممكن مع التفكير الإبداعي والمصالح المشتركة فتح باب آخر".

ووصف المشاركون في الاجتماع المحادثات التي أجريت بأنها تعكس "الوجه المتغيّر" للشرق الأوسط، وتعهدت الدول الأربع بتعزيز التعاون في مجالات الدفاع والطاقة والسياحة ومجالات أخرى.

وقال "أشكنازي" في تصريحاته إن "هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة تمتد من سواحل الخليج العربي" إلى البحر المتوسط وأوروبا، مؤكدا عزم بلاده على منع إيران من صنع سلاح نووي، بعد أن وعدت طهران بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية؛ إن تعاون إسرائيل واليونان وقبرص يشمل أيضا التنسيق ضد تركيا، التي تحاول تعزيز وجودها في شرق البحر المتوسط.

وفي هذا الإطار، تعمل الإمارات وإسرائيل واليونان وقبرص على توطيد العلاقات العسكرية فيما بينها عبر مناورات بحرية الشهر الماضي.

وآلية هذا التنسيق بدأت منذ سنوات مضت، لكنها لم تصل إلى مستوى استراتيجي سوى في الشهور القليلة الماضية، تزامنا مع تقارب إسرائيلي حثيث مع أنظمة الثورة المضادة في العالم العربي، وعلى رأسها النظام الإماراتي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بافوس الإمارات إسرائيل اليونان قبرص الرومية قبرص إيران شرق المتوسط تطبيع

وزير خارجية الإمارات يلتقي نظيره الإسرائيلي في قبرص

تركيا: هذا شرط تغيير سياساتنا مع إسرائيل