موسكو تعلن مقتل 200 في غارات على قاعدة لمسلحين بتدمر السورية

الثلاثاء 20 أبريل 2021 11:29 ص

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها الجوية قصفت قاعدة للمسلحين شمال شرقي تدمر في سوريا، وقتلت ما يصل إلى 200 مسلح.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء؛ أن الطائرات الروسية دمرت أيضا ذخائر وسيارات ومكونات تدخل في صناعة المتفجرات.

من جهته، قال اللواء بحري "ألكسندر كاربوف" نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا، التابع لوزارة الدفاع الروسية، إن "معلومات متوفرة أفادت بإنشاء المسلحين قاعدة مخبأة شمال شرق تدمر، حيث جرى تشكيل جماعات قتالية لإرسالها إلى مناطق مختلفة بالبلاد، وتنفيذ عمليات إرهابية هناك، كما تم فيها إنتاج عبوات ناسفة يدوية الصنع".

وأضاف "كاربوف" -في بيان- أنه "بعد تأكيد المعطيات من قنوات عدة بشأن إحداثيات وجود مواقع المسلحين، نفذت طائرات للقوات الجوية الفضائية الروسية ضربات أسفرت عن تدمير مكاني اختباء، وقتل ما يصل إلى 200 مسلح".

وتابع أنه تم تدمير 24 سيارة رباعية الدفع محملة برشاشات من العيار الثقيل، إضافة إلى نحو 500 كجم من الذخائر والمكونات لإنتاج عبوات ناسفة يدوية الصنع.

من جهته، نفى مصدر عسكري من المعارضة مطلع على المعارك الادعاءات الروسية عن وقوع هذا العدد من القتلى من تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي تنشط خلاياه في محيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي. 

وأكد المصدر لـ"العربي الجديد" أن الطائرات الحربية الروسية شنت، الإثنين، 12 غارة جوية، مستهدفةً كهوفا ومقرات لخلايا تنظيم الدولة في مناطق كباجب وجبل البشري جنوب محافظة دير الزور، والرصافة وصفيان غربي محافظة الرقة، وطريق "أثريا- خناصر" جنوبي حلب وشرقي حماة، ومحيط السخنة شرق حمص.

وقال المصدر إن خلايا التنظيم تعتمد على الهجمات المباغتة بين الحين والآخر ضد أرتال النظام العسكرية وشحناته النفطية ضمن البادية السورية، ولكن من الاستحالة أن يتجمع خلايا التنظيم ضمن معسكر بهذا العدد من المقاتلين، لا سيما أن جميع التعزيزات التي أرسلتها القوات والميليشيات المرتبطة بروسيا توزعت على بادية مدينتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي.

ودعمت روسيا نظام "بشار الأسد" طوال سنوات الحرب، وساعد التدخل العسكري لموسكو في عام 2015 على تغيير اتجاه سير المعارك لصالح القوات الحكومية.

ومن المقرر إجراء انتخابات في 26 مايو/أيار، وهي الثانية منذ اندلاع الصراع السوري في عام 2011، ويتوقع بقاء "الأسد" في السلطة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا تدمر روسيا الأسد تنظيم الدولة الدولة الإسلامية

هجوم بـ3 صارويخ على قاعدة أمريكية للتحالف في سوريا