وزير التنمية البريطاني يوجه صفعة لجونسون بدعمه استقلال الجنائية الدولية

الثلاثاء 20 أبريل 2021 07:25 م

أكد وزير التجارة والتنمية والتعاون الدولي في الحكومة البريطانية "جيمس كليفرلي" رفضه التدخل في عمل المحكمة الجنائية الدولية ودعم استقلالها.

جاء ذلك خلال جلسة برلمانية عقدت الثلاثاء، وجه فيها عضو البرلمان عن حزب العمال "واين ديفيد" سؤالًا حول مشروعية تدخل الحكومة البريطانية في عمل "الجنائية الدولية".

واعتبر "ديفيد" أن موقف وزير التنمية والتعاون الدولي يمثل صفعة على وجه رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" الذي أرسل قبل عدة أيام رسالة دعم وتأييد للمحافظين في البرلمان ممن أسماهم حلفائه وأصدقائه في إشارة منه لرفض التحقيقات التي بدأتها الجنائية الدولية مارس/آذار الماضي.

التحقيقات هذه جاءت بعد طلب تقدم به الفلسطينيون للتحقيق في جرائم ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في 3 حروب على غزة إضافةً للاستمرار في المشاريع الاستيطانية والانتهاكات التي ارتكبت بحق المتظاهرين الذين شاركوا في مسيرات العودة الكبرى التي بدأت على طول الشريط الحدودي مع الأراضي المحتلة عام 1948 وقطاع غزة عام 2018.

بدوره، عبر رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في المملكة المتحدة "حسام زملط" عن تقديره لدعم حكومة المملكة المتحدة للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك عبر تغريدة له على حسابه على موقع "تويتر" قال فيها: "نقدر دعم حكومة المملكة المتحدة للجنائية الدولية بأنه لا يجب أن يكون هناك استثناء ونقدر دور المعارضة في توضيح الأمور المتعلقة بالتحقيقات التي تجريها المنظمة الدولي".

وشدد "زملط" على ضرورة المعاقبة لجرائم الحرب بغض النظر عمن يرتكبها.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الجنائية الدولية بوريس جونسون بريطانيا

تفتح حقبة جديدة.. الجنائية الدولية ترحب بقرار أمريكا رفع العقوبات عنها

أمريكا تلغي عقوبات فرضها ترامب على مسؤولين في الجنائية الدولية