استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الشغف التركي والتحفظ المصري

الأربعاء 21 أبريل 2021 08:33 ص

الشغف التركي والتحفظ المصري

مصر المنشغلة بسد النهضة لم تقدم خطابا موازيا بذات وضوح الخارجية التركية والبرلمان التركي.

"بدون شراكة تركيا التاريخية مع مصر لا يمكن كتابة تاريخ المنطقة ولا إفريقيا ولا الشرق الأوسط ولا البحر المتوسط".

تركيا ما زالت الطرف المبادر والاكثر نشاطا في بلورة أطر هذه العلاقة وعناوينها التي يقف على رأسها شرق المتوسط.

ما زالت مصر تتعاطى مع ملف العلاقة مع تركيا خلف ابواب مغلقة غير مستعجلة في كشف الطبيعة التي ستكون عليها العلاقات المصرية التركية المستقبلية.

*     *     *

قدم حزب العدالة الحاكم في تركيا اقتراحا للبرلمان بتشكيل مجموعة الصداقة التركية المصرية؛ مجموعة غايتها توثيق اواصر التعاون والصداقة بين الشعبين التركي والمصري، وهو الاقتراح الذي علق عليه الناطق باسم الحزب عمر جليك بالقول:

"بدون شراكة تركيا التاريخية مع مصر، لا يمكن كتابة تاريخ المنطقة، ولا إفريقيا، ولا الشرق الأوسط، ولا البحر المتوسط".

طبعا المقترح المقدم الى البرلمان التركي جاء بعد ما يقارب الاسبوع على تصريحات وزير الخارجية التركي تشاويش اوغلو لمحطة محلية اعلن فيها عن زيارة مرتقبة سيقوم بها الى مصر ليلتقي نظيره سامح شكري .

الانفتاح والشغف التركي قابله انشغال مصري بملف سد النهضة؛ إذ استكمل سامح شكري جولته الإفريقية حاطًا رحاله في دولة جزر القمر؛ فالسياسة الافريقية لمصر تشهد نشاطا كبيرا على خلفية التوتر في العلاقة مع اثيوبيا التي تستعد للمرحلة الثالثة من ملء السد في آب/ اغسطس القادم.

مصر المنشغلة بسد النهضة لم تقدم خطابا موازيا بذات الوضوح والشغف الذي قدمته الخارجية التركية والبرلمان التركي؛ اذ ما زالت تتعاطى مع ملف العلاقة مع تركيا في الابواب المغلقة غير مستعجلة في كشف الطبيعة التي ستكون عليها العلاقات المصرية التركية المستقبلية؛ فتركيا ما زالت الطرف المبادر والاكثر نشاطا في بلورة أطر هذه العلاقة وعناوينها التي يقف على رأسها شرق المتوسط.

تبدو أنقرة اقل تحفظا وحرجا في الحديث عن العلاقة المصرية التركية، في حين ما زالت القاهرة تبدي قدرا من الحذر او التحفظ والحرج في الاعلان عن مستوى التقدم الحاصل في العلاقات المصرية التركية؛ لأسباب يتعلق بعضها بموازين القوة داخل النظام السياسي المصري، واخرى تتعلق بالحلفاء العرب وخاصة الخليجيين.

فالقاهرة ما زالت اكثر ميلًا للعلاقة في الكواليس بعيدا عن الانظار مع انقرة، ولعل ذلك يفسر الشغف التركي في كسر هذا الحاجز بالاعلانات المتكررة والمتتابعة عن تطور العلاقات المصرية التركية والتي كان آخرها الإعلان عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية تشاويش للقاهرة.

* حازم عياد كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

شراكة، تركيا، مصر، العلاقة المصرية التركية، النظام السياسي، الخليج،