أقمار صناعية تكشف حشودا روسية ضخمة تكفي للتوغل في أوكرانيا

الأربعاء 21 أبريل 2021 03:04 م

كشفت صور أقمار صناعية حشودا عسكرية روسية ضخمة على حدود أوكرانيا تكفي للتوغل داخلها.

ووفق صحيفة "وول ستريت جورنال"؛ أظهرت الصور نقل روسيا طائرات حربية إلى شبه جزيرة القرم والقواعد القريبة من أوكرانيا إلى حد أكبر مما تم الكشف عنه سابقًا، مما يزيد من قدرتها على التخويف السياسي أو التدخل العسكري.

كما أظهرت الصور عددا من مقاتلات "Su-30" مصطفة على مدرج في قاعدة جوية في شبه جزيرة القرم، وهذه الطائرات لم تكن موجودة في أواخر مارس/آذار الماضي.

وتشير الصور إلى أن الوحدات العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم تضم قوات محمولة جوا ووحدات مدرعة وطائرات هليكوبتر هجومية ومولدات دخان وطائرات استطلاع بدون طيار ومعدات تشويش ومستشفى عسكري، وطائرات Su-34 و Su-30 و Su-27 وSu-25 و Su-24.

ولفتت الصحيفة إلى أن صور الأقمار الصناعية ألتقطت في الفترة بين 27 مارس/آذار و 16 أبريل/نيسان من قبل شركة "Maxar Technologies"، وهي شركة تجارية للأقمار الصناعية والتصوير توفر صورًا مكثفة للولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى. 

ونقلت الصحيفة عن "فيليب بريدلوف"، وهو جنرال متقاعد في القوات الجوية الأمريكية، خدم كقائد عسكري كبير لحلف شمال الأطلسي عندما كانت القوات الروسية، قوله: "لقد نشروا بشكل مناسب مختلف عناصر القوة الجوية التي ستكون ضرورية لتحقيق التفوق الجوي فوق ساحة المعركة ودعم القوات البرية بشكل مباشر". 

وذكر "بريدلوف" أن الصور تشير إلى أن الوحدات الروسية ليست مستعدة للهجوم على الفور، لكنه قال إن لدى موسكو خيارات متعددة للقيام بعمل عسكري.

وقدم مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "وليام بيرنز" تقييمًا مشابهًا للكونجرس الأسبوع الماضي، وأكد فيه أن عمليات الانتشار الروسية قد تهدف إلى تخويف الحكومة الأوكرانية وإرسال رسالة إلى إدارة "بايدن".

وقال "بيرنز" للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ: "لقد وصل هذا الحشد إلى النقطة التي يمكن أن توفر الأساس لتوغل عسكري محدود. لذا فهذا شيء يجب أن يؤخذ على محمل الجد ليس فقط من الولايات المتحدة بل أيضا من حلفائها".

ويقدر المسؤولون الأمريكيون أن هناك حاليًا ما يصل إلى 80 ألف روسي في شبه جزيرة القرم وبالقرب من أوكرانيا.

فيما قدر منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" العدد بأكثر من 100 ألف.

وفقًا لمسؤول عسكري أمريكي، تضم القوة الروسية حاليًا 48 مجموعة تكتيكية كتيبة، تتكون كل منها من عدة مئات من الجنود والضباط.

ومع ذلك، قال المسؤول إن المخابرات الأمريكية لم ترصد بعد جميع القدرات اللوجستية والوحدات الداعمة التي يمكن استخدامها بشكل عام لهجوم كبير عبر الحدود إلى أوكرانيا، بما في ذلك مخزونات الذخيرة والمستشفيات القابلة للنشر.

ويقول خبراء إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ربما يحاول الضغط على أوكرانيا لاستئناف إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم، التي قطعتها سلطات كييف بعد أن ضم الكرملين شبه الجزيرة.

والثلاثاء، دعا الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" للقائه في منطقة النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، مشددا على أن "حياة ملايين الأشخاص" ستكون معرضة للخطر في حال نشوب نزاع روسي أوكراني.

ومؤخرا، أرسلت روسيا 15 سفينة حربية لإجراء تدريبات عسكرية في البحر الأسود، محذرة واشنطن من إرسال سفن إلى هناك، وذلك على وقع تصاعد التوتر في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا التي يسيطر الانفصاليون الموالون لموسكو على أجزاء منها منذ اندلاع الصراع فيها عام 2014.

وامتد هذا التوتر إلى العلاقات الدبلوماسية ووصل إلى طرد دبلوماسيين. ويوم الإثنين، أبلغت وزارة الخارجية الأوكرانية، السفارة الروسية في العاصمة كييف، بأن مستشارا تابعا لها غير مرغوب بوجوده بالبلاد، ومنحته مهلة مدتها 72 ساعة للمغادرة.

جاء ذلك في أول رد من أوكرانيا على إلقاء موسكو، السبت، القبض على دبلوماسي أوكراني؛ بتهمة محاولة الحصول على معلومات سرية، وطُلب منه مغادرة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا حشود عسكرية روسيا الأزمة الأوكرانية أقمار صناعية

بسبب أوكرانيا.. ماكرون يعلن استعداده لفرض عقوبات على روسيا

رئيس أوكرانيا يوقع قانونا يسمح بتعبئة جنود الاحتياط خلال 24 ساعة

أزمة أوكرانيا.. وزير دفاع روسيا يحضر مناورات عسكرية كبيرة بالقرم

لتوفير إنترنت عالمي سريع.. روسيا تطلق صاروخا يحمل 36 قمرا اصطناعيا