بن سلمان عيّن مخترع الكلب الروبوتي مستشارا له بعد اغتيال خاشقجي

الأربعاء 21 أبريل 2021 11:32 م

قال موقع "ديلي بيست" الأمريكي، إن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان" عيّن "مارك رايبرت" مخترع الكلب البوليسي الروبوتي "ديجيدوج" ضمن هيئة مستشاري مدينة نيوم، التي أعلنها، بعد أسبوع من مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، عام 2018.

والإثنين، ظهر "ديجيدوج" وهو يساعد شرطة مدينة نيويورك في عملية توقيف داخل مبنى في منطقة منهاتن.

وكانت شرطة نيويورك قد اشترته من شركة "بوسطن دينامكس"، التي أسسها، المدير التنفيذي السابق للشركة، ورئيس مجلس إدارتها الحالي "مارك رايبرت".

وذكر الموقع أنه مع تكشف تفاصيل اغتيال "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، سارع العديد من أباطرة التكنولوجيا الأمريكيين في الهيئة الاستشارية لنيوم، بإصدار بيانات عامة أعلنوا فيها سحب عضويتهم، لكن "رايبرت" لم يفعل ذلك.

وقد أظهرت أرشيف شبكة الإنترنت، حتى يوليو/تموز 2019، أنه تم إدراج "رايبرت" في الهيئة بصفته مستشار مجلس الإدارة الخاص بنيوم، لكنه تم حذف الصفحات التي نشرت هذا الخبر.

وقالت "دايلي بيست"، إنه بعد نشر خبر "رايبرت" على موقعها، تواصل متحدث باسم شركة "بوسطن دينامكس"، وأبلغ الموقع أن "رايبرت" لم يعد ضمن الهيئة الاستشارية لنيوم، لكنه لم يحدد تاريخ سحب عضويته منها.

يذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول 2017، سافر "رايبرت" إلى الرياض لحضور قمة حول الذكاء الاصطناعي نظمته السعودية، لمناقشة كيف يمكن أن تنسجم الروبوتات مع رؤية المدينة المستقبلية.

وقال "رايبرت" آنذاك، وكان جالسا على الجانب الآخر من ولي العهد السعودي: "من الواضح أن جلالته يفكر بنطاق عالمي، وربما يكون طامحا كبيرا على نطاق عالمي.. إنه لمن دواعي سروري حقا أن أشارك في مشروع مثل هذا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان بوسطن داينامكس جمال خاشقجي

الروبوت السعودية «صوفيا» تتعطل بعد سؤالها عن الفساد

النواب الأمريكي يقر تشريعا يقيد بيع أسلحة للسعودية بسبب خاشقجي  

بعد احتجاز 10 أيام.. السلطات المصرية تطلق سراح الفنانة الروبوت أيدا