بعد البث التجريبي.. جوجل تطلق مشروعها لأرشفة الوثائق العثمانية إلكترونيا

السبت 24 أبريل 2021 10:48 ص

أطلقت شركة "جوجل" النسخة النهائية من الموقع الإلكتروني لمشروعها (WikiLala) الذي يستهدف رقمنة جميع الوثائق في عهد الدولة العثمانية منذ إدخال المطبعة إليها.

 وكان الموقع في مرحلة البث التجريبي منذ إطلاقه، واجتذب أكثر من 200 ألف  زائر من 107 دول، وفقا لما أوردته صحيفة "الصباح" التركية.

وتقدم مكتبة الموقع أرشفة رقمية لتاريخ الدولة العثمانية وثقافتها عبر آلاف الكتب والمجلات والصحف والمخطوطات.

ويقوم فريق WikiLala بمسح مصادر الوثائق المادية ضوئيًا ورقمنتها وفهرستها، ومن ثم تحميلها إلى مكتبة الموقع.

ويعمل الموقع أيضًا كمحرك بحث، ما يسمح للباحثين بالوصول إلى أي معلومات عن طريق إدخال كلمة أو عبارة بأحرف لاتينية أو عربية (حيث كانت حروف الكتابة العثمانية القديمة).

وأشار مدير المشروع "سادي أوزغور" إلى أن فكرة WikiLala تعود إلى عام 2019، قائلا: "يمكن تضمين جميع الوثائق ذات الوصول المفتوح (من حيث حقوق النشر) في نظام الموقع. هنا يمكن للمستخدمين أيضًا المساهمة عن طريق تحميل ما يملكونه من وثائق عثمانية.

وأكد "أوزغور" وجود قدر كبير من الاهتمام الدولي بالمشروع، قائلا: "في شهرين، كان هناك أكثر من 200000 مدخل إلى المكتبة الرقمية من حوالي 107 دول، هم في الغالب من تركيا، والولايات المتحدة في المركز الثاني وألمانيا في المركز الثالث".

وعن مساهمة WikiLala في دعم البحث الأكاديمي قال مستشار المشروع "هارون تونجر" إن المشروع يمكن الأكاديميين، ليس فقط من البحث عبر عنوان الكتاب أو المقال، بل داخل كل مقال أو وثيقة عثمانية، وبالأحرف اللاتينية".

وأشار "تونجر" إلى أن المشروع مفتوح مجانا لـ78 جامعة وبلدية مختلفة إلى جانب المكتبة الوطنية الرئاسية، معربا عن امتنانه لوزارة الثقافة والسياحة التي منحت WikiLala مؤخرًا جائزة أفضل مبادرة إبداعية لهذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الدولة العثمانية سادي أوزغور

أسوة بأبل.. جوجل تطالب مطوري التطبيقات بكشف بيانات المستخدمين

صور جوجل تقدم فلاتر تجعل البحث عن الصور أسهل من أي وقت مضى