أردوغان وعلييف يبحثان الرد على اعتراف بايدن بإبادة الأرمن

السبت 24 أبريل 2021 09:23 م

بحث الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان" والأذربيجاني "إلهام علييف" بيان الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الذي أعلن فيه اعتراف واشنطن بإبادة الإمبراطورية العثمانية للأرمن.

وجاء في بيان نشره مكتب "علييف" أن الرئيسين أدانا خلال اتصال هاتفي بينهما "إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص إبادة الأرمن المزعومة".

وتابع البيان أن "علييف" وصف قرار الرئيس الأمريكي بأنه "خطأ بحجم تاريخي"، وأن أذربيجان تعتبره "غير مقبول".

وأشار الرئيس الأذربيجاني إلى أن إعلان "بايدن" "ألحق أضرارا جسيمة ببوادر التعاون الناشئة في المنطقة".

وختم البيان بالقول إن الرئيس التركي شكر نظيره الأذربيجاني على تأييده أنقرة وموقفه، مشيرا إلى أن تركيا كانت تدعم أذربيجان دائما.

كما عبر الرئيسان عن رضاهما لسير تطور "علاقات الأخوة والصداقة بين أذربيجان وتركيا في المجالات كافة".

وفي وقت سابق السبت، أصدر الرئيس الأمريكي إعلانا رسميا عن اعتراف الولايات المتحدة بتعرض الأرمن للإبادة الجماعية في عهد الدولة العثمانية.

وبذلك يكون الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أول رئيس أمريكي يصف أحداث عام 1915 التي قتلت فيها أعداد كبيرة من الأرمن "إبادة جماعية"، وهي الخطوة التي أعلنت تركيا رفضها تماما.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ"المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيداً عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة"، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

كما تقترح تركيا عمل أبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمينية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكاً وأرمن، وخبراء دوليين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إبادة الأرمن أذربيجان تركيا إبادة الأرمن أذربيجان رجب طيب أردوغان إلهام علييف جو بايدن

و.بوست: علاقات واشنطن وأنقرة إلى مزيد من التدهور.. والسبب "إبادة الأرمن"

الرئيس الأذربيجاني يستقبل أردوغان في مدينة شوشة المحررة في قره باغ

علييف وأردوغان يفتتحان مطار قره باغ الدولي