وزير النقل المصري يتفقد تطوير طريق القاهرة - كيب تاون

الاثنين 26 أبريل 2021 11:02 ص

تفقد وزير النقل المصري الفريق "كامل الوزير"، عمليات تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى حدود السودان بمنفذ أرقين بطول 1155 كيلو مترًا بتكلفة 26 مليار جنيه (حوالى 1.6 مليارات دولار).

ويمتد المشروع مستقبلا حتى كيب تاون، في جنوب أفريقيا، ويبلغ طوله نحو 10 آلاف كيلومتر مربع، ويمر في عدد من البلدان في وسط وشرق القارة السمراء.

وقال "الوزير" خلال جولة تفقدية، إنه جار العمل فى المرحلة الأولى فى المسافة من التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كيلومترًا، والتى قاربت على الانتهاء، وفق وسائل إعلام محلية.

وتمتد المرحلة الثانية من المنيا حتى محور ديروط، بطول 52 كيلومترًا، بينما تمتد المرحلة الثالثة فى المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول 246 كيلومترًا، وكذلك المسافة من قنا مرورًا بالأقصر حتى السباعية بطول 185 كيلو مترًا، والمسافة من السباعية- إدفو- أسوان- توشكى- أرقين بطول 442 كيلومترا.

وتخطط الحكومة المصرية للانتهاء من إنجاز الطريق في غضون 3 سنوات، على أن يمر داخل تسع دول، بداية من مصر، مروراً بالسودان وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي والجابون، لينتهي في جنوب أفريقيا.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير النقل المصري كامل الوزير طريق القاهرة كيب تاون مصر

بدء التشغيل التجريبي لميناء «أرقين» بين مصر والسودان

وزير النقل المصري: متطرفون وإخوان وراء حوادث القطارات