14 جهة كويتية تدعم صمود المقدسيين ودفاعهم عن الأقصى

الاثنين 26 أبريل 2021 02:45 م

أعربت 14 جهة كويتية، عن تأييدها وتضامنها مع هبة المقدسيين للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، والذين تمكنوا من إجبار الشرطة الإسرائيلية على الانسحاب من منطقة باب العمود إثر مواجهات استمرت أيام.

وقالت تلك الجهات في بيان مشترك، إن "إجراءات الاحتلال تأتي في سياق مخطط لمنع التجمعات الفلسطينية في القدس، وتعزيز الهيمنة الإسرائيلية عليها وسعيا لإمرار التعديات والممارسات التي تطلقها منظمات المعبد، التي تحرض المستوطنين المتطرفين على اقتحام المسجد الأقصى في 28 رمضان".

وحيّت الجهات الكويتية الشباب المقدسي المرابط الذي تمكن من فرض إرادته على القوات الإسرائيلي.

وأكد البيان  أن "القدس عبر المراحل المختلفة كانت وستظل عربية إسلامية، وواجبنا هو استدامة هذه الحقيقة".

ومن بين الجهات الموقعة على البيان، جمعيات "المحامين الكويتية"، و"المعلمين الكويتية" و"الثقافة الكويتية" و"أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت"، ورابطة أعضاء هيئة التدريس في الكليات التطبيقية، والحركة الدستورية الإسلامية، والهيئة التنفيذية لاتحاد طلبة الكويت، ورابطة دعاة الكويت.

وبعد أكثر من أسبوع من المواجهات، نجحت أعداد كبيرة من المقدسيين في إجبار شرطة الاحتلال على الرضوخ، وإزالة الحواجز كافة في منطقة باب العامود.

فمع ليل الأحد، انسحبت القوات الإسرائيلية من منطقة باب العامود وسط القدس، بعد إغلاقها أمام الفلسطينيين منذ بداية شهر رمضان المبارك، في 13 أبريل/نيسان الجاري.

ومنذ بداية شهر رمضان، تمنع قوات الاحتلال الفلسطينيين من الجلوس وتنظيم الفعاليات الرمضانية السنوية في منطقة باب العامود، أحد أبواب المسجد الأقصى، من دون أن تفسر سبب المنع، ما تسبب بنشوب مواجهات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

والخميس، بلغت المواجهات ذروتها، بعد قيام مستوطنين إسرائيليين باعتداءات على فلسطينيين بأنحاء القدس المحتلة، إذ أصيب إجمالا 110 فلسطينيًا على الأقل خلال المواجهات، فيما اعتُقل أكثر من 50 شابًا آخرين.

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تعمل على "تهويد" القدس التي تعتبرها بشطريها الغربي والشرقي، "عاصمة موحدة وأبدية لها".

فيما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القدس باب العمود الكويت جمعيات كويتية هيآت كويتية فلسطين المسجد الأقصى

مصر تدين اعتداءات اليهود المتطرفين في القدس

القدس على وشك الانفجار.. وملامح انتفاضة فريدة تلوح في الأفق