أول تعليق من ابنة قاسم سليماني على تسجيل ظريف المسرب

الثلاثاء 27 أبريل 2021 07:38 م

تتوالى في إيران ردود الفعل الغاضبة من التسجيل الصوتي المسرب لوزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، والذي تحدث فيه عن قضايا عدة أبرزها الدور الواسع الذي أداه "قاسم سليماني"، القائد السابق لقوة القدس في الحرس الثوري، في السياسة الإيرانية.

وفى أول تعليق لها، نشرت "زينب سليماني"، ابنة قائد فيلق القدس الراحل صورة ليد والدها بعد اغتياله وكتب: "تكلفة الميدان في سبيل الدبلوماسية".

وقال "ظريف" في التسجيل المسرب إنه "في الجمهورية الإٍسلامية الميدان العسكري هو الذي يحكم (...) لقد ضحيت بالدبلوماسية من أجل الميدان العسكري، بدل أن يخدم الميدان الدبلوماسية"، وفق المقتطفات التي نشرتها "نيويورك تايمز".

كما نقلت الصحيفة عن ظريف قوله إن "سليماني" عمل عن قرب مع روسيا لمعارضة الاتفاق حول البرنامج النووي الذي أبرم بين طهران والقوى الكبرى عام 2015، بعد مفاوضات شاقة كان "ظريف" أبرز ممثل لإيران فيها.

وأثارت التصريحات المسربة انتقادات سياسيين ووسائل إعلام محافظين.

والثلاثاء، دعا النائب في البرلمان الإيراني "حسین حق وردي"، "ظريف" إلى تقديم استقالته من تلقاء نفسه أو مواجهة "إقالة حتمية" بعد استجوابه في البرلمان.

وقال "حق وردي": "من الأفضل لظريف تحكيم العقل والاستقالة من تلقاء نفسه، لأن البرلمان سيستدعيه للاستجواب وستكون إقالته حتمية".

يذكر أن "سليماني" تولى لأعوام طويلة قيادة "قوة القدس" الموكلة العمليات الخارجية للحرس الثوري، واغتيل في غارة أمريكية قرب مطار بغداد فجر 3 يناير/كانون الثاني 2020.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من وزير الخارجية الإيراني حول ذلك التسريب الذي أكدت صحته وزارة الخارجية واعتبرته أنه رأي شخصي لـ"ظريف".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني تسريب محمد جواد ظريف زينب قاسم سليماني

روسيا ترد على تسريبات ظريف: الاتفاق النووي لم يكن ليرى النور دون مساعدتنا

مكذبة الإعلام السعودي.. الرئاسة اللبنانية تنفي منح الجنسية لابنة سليماني