سفير مصر بكندا: الجمود الحالي لقضية سد النهضة خطر على استقرار المنطقة‎

الأربعاء 28 أبريل 2021 10:39 ص

حذرت مصر مجددا من خطورة الجمود الحالي الذي تشهده قضية سد النهضة الإثيوبي على استقرار المنطقة، إذا ما نفذت أديس أبابا الملء الثاني للسد دون اتفاق مع القاهرة والخرطوم.

جاء ذلك خلال لقاءات أجراها سفير مصر في كندا "أحمد أبو زيد" مع أعضاء مجلسي العموم والشيوخ الكندي من ممثلي جميع الأحزاب السياسية، لطرح رؤية مصر تجاه أزمة السد.

وأشار "أبو زيد"، في بيان، إلى أن لقاءاته عكست تفهم أعضاء البرلمان الكندي لمدى أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر، واقتناعهم بضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي ذات الصلة بالأنهار الدولية.

وأكد أعضاء البرلمان أن كندا تُطبق تلك المبادئ في إدارتها للموارد المائية المُشتركة مع الولايات المتحدة، وأن تجربتها تؤكد أن التعاون والنهج التفاوضي بهدف تحقيق المصالح المُشتركة وعدم الإضرار بالآخر، هو النهج السليم الذي يجب اتباعه، بعيدًا عن اتخاذ إجراءات أحادية تستهدف فرض الأمر الواقع.

ولفت "أبو زيد" إلى أنه حرص على شرح تفاصيل المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة على مدار الأعوام العشرة الماضية، وأسباب تعثرها نتيجة غياب الإرادة السياسية للحل لدى الطرف الإثيوبي، مشيرا إلى أن "الجمود الحالي من خطر كبير على استقرار المنطقة ومصالح شركائها الدوليين، بما فيهم كندا".

وأورد البيان أنه جرى الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق بين السفير المصري وأعضاء البرلمان الكندي؛ لمتابعة تطورات الموقف خلال المرحلة القادمة.

والثلاثاء، قال رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" إن بلاده لن تتنازل عن أية قطرة مياه من حصتها في نهر النيل، مشددا على أن "الدولة المصرية بكافة أجهزتها تكثف من جهودها لمواجهة أزمة سد النهضة (الإثيوبي)"، وفقا لما أوردته صحيفة "الأهرام" المصرية.

وأكد "مدبولي" أنه "لا تنازل عن أية قطرة مياه من نصيب مصر في مياه النيل"، من دون توضيح أكثر.

وفي أقوى لهجة تهديد منذ نشوب الأزمة قبل 10 سنوات، قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في 30 من مارس/آذار الماضي، إن "مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ لسد النهضة بالمياه، في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا السودان سد النهضة كندا مصطفى مدبولي أحمد أبو زيد

مصر: إثيوبيا رفضت 15 سيناريو لحل أزمة السد

الري المصرية: إثيوبيا تروج أكاذيب حول اتفاق الملء الثاني لسد النهضة

مصر لكندا: لا يمكن تجاهل القضية الفلسطينية أو تركها دون حل