رسميا.. البرلمان الأوروبي يصادق على اتفاق التجارة مع بريطانيا بعد بريكست

الأربعاء 28 أبريل 2021 12:00 م

صادق البرلمان الأوروبي رسميا، الأربعاء، على اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد خروجها من الاتحاد "بريكست".

ووافق 660 من أصل 697 نائبا على نص الاتفاق الذي عارضه 5 نواب، بينما امتنع 32 نائبا عن التصويت.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" بالمصادقة، واعتبرها "المحطة الأخيرة في رحلة طويلة"، قائلا: "هذه الاتفاقية التي تم إبرامها في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي وتطبق مؤقتا منذ بداية العام الجاري تجلب الاستقرار لعلاقتنا الجديدة مع الاتحاد الأوروبي كشركاء تجاريين حيويين وحلفاء مقربين ومتساوين في السيادة".

والاتفاق التجاري الذي يحكم العلاقات بين لندن والاتحاد الأوروبي مكون من 1246 صفحة، ويأتي بعد 47 عاما من تكامل أوروبي و4 سنوات من التجاذبات حول بريكست.

وتوقفت بريطانيا، التي غادرت الاتحاد عن تطبيق القواعد الأوروبية، وخرجت من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي وبرنامج "إيراسموس" للتعليم الجامعي.

ومع هذا الاتفاق، سيوفر الاتحاد الأوروبي لبريطانيا إمكانية الوصول إلى سوقه التي تضم 450 مليون مستهلك من دون رسوم جمركية أو نظام حصص.

لكن الاتحاد يحتفظ بحق فرض عقوبات وإجراءات تعويض في حال عدم احترام بريطانيا القواعد المنصوص عليها بالاتفاق.

وهناك تغيرات حصلت في عمليات التدقيق الجمركي عند الحدود، وألقت بثقلها على المبادلات فيما انتهت حرية التنقل للبريطانيين ومواطني الاتحاد الأوروبي بين أراضي الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرلمان الأوروبي بريكست بريطانيا عقوبات بوريس جونسون

بعد بريكست.. بريطانيا وتركيا تؤسسان تحالفا اقتصاديا قويا

فرنسا: المناورات البريطانية قبالة جزيرة جيرسي لن ترهبنا

على وقع بريكست.. صادرات بريطانيا للاتحاد الأوروبي تنخفض 18%