بعد واقعة الأريكة.. تركيا تعرب عن سعادتها برئاسة امرأة المفوضية الأوروبية

الأربعاء 28 أبريل 2021 10:35 م

قالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة سعيدة بأن تترأس المفوضية الأوروبية امرأة، ودعت المؤسسات الأوروبية للتوصل "لتوافق" بينها لتجنب زلات مماثلة في البروتوكول في المستقبل.

وتُركت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" بدون كرسي، في لقاء جمعها إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في أنقرة في السادس من أبريل/نيسان الجاري.

وتعرضت تركيا لانتقادات وكذلك رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي جلس على الكرسي الوحيد إلى جانب "أردوغان".

وألقت تركيا باللوم على الاتحاد الأوروبي في هذا الخطأ، الذي جعل السيدة "فون دير لاين" تجلس على أريكة بعيدة عن الرجلين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، "تانجو بيلغيتش"، إن واقعة البروتوكول التي حدثت خلال زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي، إلى أنقرة، سببها حالة الإهمال وعدم التنسيق بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وأكد "بيلغيتش" أن الجدل الدائر حول الحادثة، ليس له علاقة لا بجنس الضيف ولا بهويتها الأوروبية ولا باتفاقية إسطنبول حول المرأة، مشددا على أن "البحث عن قصد أو سوء نية في هذا الأمر، لا معنى له".

وأشار إلى أن تركيا لها تاريخ متجذر في التقاليد الدبلوماسية.

وأضاف: "تركيا قامت بفعل ما طلب منها بخصوص البروتوكول، من قبل مؤسسات الاتحاد الأوروبي"، لافتا إلى أن الجدل في هذا الخصوص، مصدره من داخل أروقة الاتحاد.

وأعرب عن أسفه لاستمرار بعض الدول والساسة في الاتحاد الأوروبي، باستغلال الحادثة لغايات سياسية أو ربطها بالتمييز ضد المرأة.

بدورها، أشارت "أورسولا فون دير لاين" في كلمة ألقتها أمام البرلمان الأوروبي يوم الإثنين، إلى أن التمييز على أساس الجنس كان السبب الجذري، في هذا الخطأ البروتوكولي المعروف إعلاميا باسم "فضيحة الأريكة".

وقالت السيدة "فون دير لاين"، البالغة من العمر 62 عاما، إنها لا ترى أي سبب يبرر معاملتها بشكل مختلف عن ميشيل، الذي اعتذر عن دوره في هذا الموقف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا المفوضية الأوروبية

تركيا تعلق على الحادث البروتوكولي خلال لقاء أردوغان برئيسة المفوضية الأوروبية