بلينكن: إقرار بايدن بالإبادة الجماعية للأرمن لا يلقي اللوم على تركيا

الخميس 29 أبريل 2021 09:23 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الخميس، إن إقرار الرئيس "جو بايدن" بـ"الإبادة الجماعية للأرمن" لا يهدف لإلقاء اللوم على تركيا.

جاء ذلك خلال لقاء افتراضي للوزير الأمريكي مع وسائل إعلام أجنبية، أشار فيها إلى التطورات بشأن العلاقات التركية الأمريكية، مشيرا إلى أن "بايدن عبر عن وجهات نظره التي يتبناها منذ وقت طويل، وكان واضحا بشأن ذلك، والأمر ليس مفاجئا".

وأضاف أن تركيا حليف استراتيجي لواشنطن في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قائلا: "مثل معظم البلدان، لدينا خلافاتنا، لكننا ندين لتركيا بالاحترام لهذه الخلافات بشكل واضح ومباشر وصادق، كما أننا نتوقع منها ذلك، وهذا ما يميز علاقتنا".

وفي سياق متصل بالعلاقات بين البلدين، حذر "بلينكن" تركيا وحلفاء بلاده من شراء أسلحة روسية من الآن فصاعدا، قائلا إن "هذا قد يؤدي إلى فرض مزيد من العقوبات"، في إشارة إلى مباحثات تركية-روسية لشراء دفعة ثانية من المنظومة "إس -400".

وأضاف: "أي معاملات كبيرة مع كيانات دفاعية روسية، مرة أخرى، يمكن أن تخضع لقانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة عبر العقوبات، وهذا إضافة إلى العقوبات التي فُرضت بالفعل".

يشار إلى أن العلاقات التركية-الأمريكية تشهد توترا بسبب الخلافات بين البلدين تجاه قضايا عدة أبرزها شراء تركية للمنظومة الروسية "أس-400"، ما أدى لفرض عقوبات استهدفت الصناعات الدفاعية التركية مؤخرا.

وإلى جانب المنظومة الروسية، برز توتر جديد بين أنقرة وواشنطن، بعد إقرار "بايدن" بـ"الإبادة الجماعية للأرمن" وهو موقف تجنبه رؤساء الولايات المتحدة لسنوات طويلة حفاظا على العلاقات مع شريكها في الناتو.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بنظيره الأمريكي على هامش قمة للناتو في يونيو/حزيران المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الأرمن بلينكن بايدن الناتو