صحيفة إسرائيلية: إيران تسعى لسرقة تقنية سويدية لتطوير صناعة الأسلحة النووية

الجمعة 30 أبريل 2021 12:09 م

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن إيران تسعى للسطو على تقنية سويدية لتعزيز برنامجها الخاص بتصنيع الأسلحة النووية.

وفي تقرير نشرته على موقعها، قالت الصحيفة إن تقريرا استخباراتيا أصدره جهاز الأمن السويدي أشار إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسعى للحصول على التقنية السويدية، التي يمكن أن تساعدها في تصنيع أسلحة نووية، حيث اعتبر التقرير، الذي يتحدث عن عام 2020، أن إيران والصين وروسيا هم أخطر التهديدات الأمنية التي تواجهها السويد.

وأضافت: "تضمن التقرير جزءا خطيرا، أشار إلى أن إيران تقوم بعملية تجسس صناعية، تستهدف بشكل رئيسي صناعة التكنولوجيا الفائقة في السويد، والمنتجات السويدية التي يمكن استخدامها في برامج الأسلحة النووية، حيث تقوم إيران باستثمار كبير لمواردها في هذا الصدد، ويتم استخدام بعض هذه الموارد في السويد".

وتابعت: "يأتي الكشف عن أنشطة محظورة للحصول على أسلحة نووية في السويد، عقب وثيقة استخباراتية ألمانية أشارت إلى أن النظام الحاكم في إيران لم يتخل عن محاولاته للحصول على أسلحة الدمار الشامل في عام 2020".

ورأت الصحيفة أن الوثائق الاستخباراتية السويدية والألمانية تضيف نقاط خلل جديدة للمعادلة الأمريكية، التي تستهدف العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، حيث تتفاوض الولايات المتحدة بصورة غير مباشرة مع النظام الإيراني في فيينا، حول العودة إلى الاتفاق، الذي يسمح لنظام الملالي، بحسب منتقدين، بتخصيب اليورانيوم إلى مستويات السلاح النووي في غضون 10 سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق الاستخباراتية السويدية والألمانية تؤكد أن النظام الإيراني لا يزال يسعى للحصول على برنامج للأسلحة النووية، في الوقت الذي يمثل فيه الاتفاق النووي قيدا مؤقتا على حملة الجمهورية الإسلامية للانضمام إلى نادي الدول التي تملك السلاح النووي، وفقا لمنتقدي الاتفاق الموقع عام 2015.

وانطلقت مؤخرا في فيينا مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" منه عام 2018، وفرضها عقوبات اقتصادية على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران السويد ألمانيا إسرائيل الولايات المتحدة أسلحة نووية الانفاق النووي تجسس

أكسيوس: أمريكا وإسرائيل تحيدان خلافاتهما حول الاتفاق النووي الإيراني

فورين أفيرز: نتنياهو يسعى لإشعال المنطقة وجر أمريكا إلى حرب مع إيران