من الدوحة.. طالبان تعلن توصلها لاتفاق لشطب قادتها من القائمة السوداء الأممية

السبت 1 مايو 2021 04:25 ص

قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية، "محمد نعيم"، إن الأطراف الدولية اتفقت مع الحركة، خلال اجتماع الدوحة الجاري حاليا على شطب أسماء قادة "طالبان" من القائمة السوداء للأمم المتحدة، وضرورة الإفراج عن معتقلي الحركة في سجون الحكومة الأفغانية.

وأوضح أن ذلك الاتفاق جاء عقب عقد اجتماع سداسي في العاصمة القطرية بين وفد من أعضاء المكتب السياسي للحركة برئاسة "محمد عباس ستانيكزاي"، ومبعوثي كل من الولايات المتحدة "زلماي خليل زاد"، وروسيا "ضمير كابولوف"، والصين "ليو زين"، وباكستان "صادق خان"، إلى أفغانستان.

وكان نائب الحركة للشؤون السياسية، الملا "عبدالغني برادر"، والوفد المرافق له، التقوا الخميس، المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، حيث تناول الطرفان الوضع الراهن في أفغانستان، والمسائل المتعلقة بمسار السلام.

من جانب آخر، قال حلف شمال الأطلسي (ناتو) إنه بدأ بالانسحاب من أفغانستان، مضيفا أن ذلك جاء بعد قرار الرئيس "جو بايدن" إعادةَ القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة، كما قال مسؤول في الحلف إن عملية الانسحاب ستكون منظمة ومنسّقة ومدروسة.

ورحّبت حركة طالبان، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني، ببدء انسحاب القوات الدولية من أفغانستان، معربة عن تفاؤلها بأن الانسحاب "سينهي الصراع" في البلاد.

ووقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، نهاية فبراير/شباط 2020، على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، في غضون 14 شهراً، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل الأسرى، بحيث تفرج الحكومة عن 5000 من "طالبان"، فيما تفرج الأخيرة عن نحو 1000 من عناصر الأمن الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان أفغانستان اجتماع الدوحة عقوبات القائمة السوداء

طالبان: سنستهدف القوات الأجنبية حال تأخر انسحابها من أفغانستان

طالبان: اتفاق الدوحة الفرصة الوحيدة لاستقرار أفغانستان