شيخ الأزهر: كثرة الكلام صورت التجديد الديني كمسؤول عن كل أزمات العرب

السبت 1 مايو 2021 07:19 م

قال شيخ الأزهر "أحمد الطيب" إن  كثرة الكلام من غير أهل الاختصاص يصور للناس قضية تجديد الفكر الإسلامي والفقهي بشكل خاص وكأنه المسؤول الأول عن كل ‏أزمات العالم العربي أمنيا وسياسيا.

وأضاف: "سمعنا أصواتا تنادي بإلغاءِ التراث جملة وتفصيلا، وأصواتا أخرى ‏تطالب بالعودة إلى ما كان عليه سالفُ الأمة وصالح ‏المؤمنين في القرون الثلاثة الأولى، وأن نضربَ بجرة قلم ‏على ما سوى ذلك".

وبين جهود الأزهرِ في هذا ‏الشأن، قائلا "في عام 2001، عقد مؤتمر دولي عن تجديدِ الفكرِ الإسلامي، جمع له العلماء من مختلف دولِ العالم ‏الإسلامي.

وأضاف: "كنت ‏أرى -ولا زلتُ- أن أخطر هذه العقبات هي فتاوى عتيقة ‏لم تعد تنفع المسلمين اليوم، والترويج لفتاوى ماجنة تصدر ‏عادة إما من جهلاء بالإسلام وعلومه وتراثه، يقومون ‏بدور مُعين مرسوم في تَشويه مقدسات المسلمين، وإما من ‏منتسبين إلى العلم يهون عليهم بيعُه فى سُوقِ المنافع ‏وبورصة المناصب والأغراض الدنيا".

‏وتابع: "في عام 2010 دخل ‏العالم العربي كله فى ما يشبه منطقة الضباب وفقدان ‏القدرة على تحديد الاتجاه الصحيح".

وأردف: "ورغم هذه الأجواء استطاعَ الأزهر أن يقوم بدور وطني جمع فيه العلماء ‏والمفكرين والكتاب والصحفيين والإعلاميين وكبار رجالِ ‏الأديان، وإصدارِ وثائقَ تُساعِدُ ‏المسؤولين فى واجبِ الحفاظِ على وَحدةِ البلدِ وحمايته".

وأضاف: "كعادتى أتساءَلُ: بِمَ نُسمِّى هذا الدورَ الوطنى ‏القيادى الذى اضطلع به الأزهر الشريف، وشارك به فى ‏سير أحداث الوطن، وحمايته من المتربِّصين فى الداخل ‏والخارج؟ أنُسمِّيه إنجازًا فى عُمْقِ عمليَّةِ "التجديد"، أم ‏نُسمِّيه نشاطًا داعشيا فيما يَزعُمُ المرجفون والذين فى ‏قلوبهم مرض؟!‏".

ومن آن لآخر ينادي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بـ"تجديد الخطاب الديني"، وهو ما اعتبره "الطيب" في إشارة سابقة محاولة للمساس بالثوابت ولا علاقة له بالتجديد.

ودائما ما يؤكد شيخ الأزهر خطورة الدعوة لتجديد الخطاب الديني دون رؤية واضحة لذلك، رغم أنها تُفهم كخطاب معاكس لدعاوى "السيسي" ووزير الأوقاف "محمد مختار جمعة"، التي تتكرر في المناسبات المختلفة لتجديد الخطاب الديني، لمواجهة ما يصفونه بـ"الإرهاب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تجديد الخطاب الديني شيخ الأزهر أحمد الطيب

شيخ الأزهر ينتقد دعوات تجديد الخطاب الديني: غامضة وملتبسة

شيخ الأزهر: لا اجتهاد مع النصوص القطعية.. ولا لتغيير أحكام المواريث

خلال لقائه مسؤولا أمميا.. شيخ الأزهر: الدين قبل حقوق الإنسان