شراء 1.8 مليارات جرعة.. الاتحاد الأوروبي يتجه لأكبر صفقة لقاحات في التاريخ

الأحد 2 مايو 2021 11:35 ص

اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات نحو إبرام صفقة مع شركتي "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية، لشراء ما لا يقل عن 1.8 مليارات جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وستعمل الصفقة على إمداد دول الاتحاد باللقاحات حتى عام 2023، فيما وصفت بأنها أكبر صفقة في التاريخ للقاحات المضادة لكورونا، وفقا لما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز".

وكانت "فايزر" قد وافقت في اتفاقية سابقة على تقديم 300 مليون جرعة للاتحاد الأوروبي، واتفقت مع "بيونتك"، في فبراير/شباط الماضي، على تقديم 200 مليون جرعة إضافية للاتحاد.

وانطلقت الصفقة بعد جهود دبلوماسية مكثفة بذلتها رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" للتفاوض مع مدير فايزر "آلبرت بورلا"، وبقيت الاتصالات قائمة بينهما لمدة شهر حتى تمت صياغة الاتفاقية.

وكان الاتحاد الأوروبي يعلق آماله بمواجهة الجائحة على لقاح "أسترازينيكا" البريطاني، إلا أن التأخير في تسليمه رغم تخطي الموعد النهائي، وقلة أعداد اللقاحات التي تم تسليمها، قادت الاتحاد نحو مقاضاة الشركة الدوائية، هذا الأسبوع.

ونصت الاتفاقية مع أسترازينيكا على تسليم 120 مليون جرعة من اللقاح، بحلول نهاية شهر مارس/آذار، إلا أن الشركة بحلول ذلك الموعد سلمت الاتحاد الأوروبي 29.7 ملايين جرعة فقط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا الاتحاد الأوروبي فايزر بيونتك أسترازينيكا بيونتيك لقاح

مطالبات لإدارة بايدن بالتنازل مؤقتا عن حقوق ملكية لقاحات كورونا