يتابع برعب كبير.. أزمة كورونا بالهند تنعكس على القارة السمراء

الأحد 2 مايو 2021 11:48 م

انعكست الحالة الصحية المتدهورة جراء تفشي السلالة المتحورة من "كورونا" في الهند على القارة الأفريقية، وسط مخاوف متصاعدة من نتائج كارثية لنقص اللقاحات.

وبسبب زيادة معدلات الإصابات والوفيات جراء كورونا بالهند ووصولها لأرقام غير مسبوقة، أوقف "معهد سيروم الهندي" الذي يتولى صناعة لقاح أسترازينيكا البريطاني، منذ أسابيع، عمليات تصديره لصالح مبادرة التضامن الدولي "كوفاكس".

وبرنامج "كوفاكس" يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية كبرنامج عالمي لتوفير اللقاح للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

وانعكس هذا الإجراء بصورة شديدة السلبية، على حملات التطعيم بلقاح أسترازينيكا على مستوى أفريقيا؛ إذ تعول غالبية بلدان القارة السمراء تقريبا على مبادرة "كوفاكس" في تحصين وتلقيح سكانها بلقاح أسترازينيكا.

ومما يزيد الوضع خطورة أن حملات التلقيح التي كان من المفترض إطلاقها منتصف مارس/آذار الماضي في أفريقيا، لم تبدأ إلا قبل أسبوع.

وفي غضون ذلك، دعا الاتحاد الأفريقي لاجتماع طارئ لوزراء الصحة بالدول الأعضاء، السبت المقبل، من أجل البدء في تنسيق تعبئة شاملة تضع القارة في مأمن من السيناريو الهندي.

وأكد مدير المركز الأفريقي للوقاية من الأوبئة ومراقبتها "جون انكزكازونج" أن الاتحاد الأفريقي يتابع برعب كبير ما يحدث في الهند، وهو أمر قد يتكرر في أي مكان آخر، ويجب علينا أخذ العدة، وألا نفك أحزمة الاحتراز من الفيروس.

وقال: "السرعة التي فقدت الحكومة الهندية بسببها خلال أسابيع السيطرة على الوضع الصحي، تفرض علينا مضاعفة الإجراءات الاحترازية، ومنع التجمعات الكبرى بما فيها التجمعات الدينية".

وأضاف: "إننا نعاني على مستوى القارة من نقص حاد في عمال الصحة كما أنه لا يتوفر لدينا ضروراتنا من الأكسجين، ويجب أن نستمر في الوقاية وبخاصة أن الكثيرين تخلوا عن التباعد وعن ارتداء الكمامات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السلالة المتحورة من كورونا فى الهند فيروس كورونا أفريقيا

الثانية في الإصابات.. الهند ثالث أكبر دول العالم في وفيات كورونا

دراسة: وفيات كورونا في الهند أعلى بـ10 مرات من الحصيلة الرسمية المعلنة