الاثنين 3 مايو 2021 10:02 م

وثقت رئاسة شؤون الحرمين، اللإثنين، صورا للحجر الأسود، بتقنية "فوكس ستاك بانوراما"، ونشرت هذه الصور بجودة عالية الوضوح، لأول مرة.

وأوضحت الرئاسة في سلسلة تغريدات على حسابها في "تويتر"، أن هذه التقنية يتم فيها "تجميع الصور بوضوح مختلف، حتى تنتج لنا صورة واحدة بأكبر دقة للحجر الأسود".

وقدمت معلومات فنية عن التقنية، إذ أشارت إلى أن التصوير كان لمدة 7 ساعات بعدد صور 1050 وفق تقنية "فوكس ستاك بانوراما"، مبينةً أن دقة الصورة 49 ألف ميجابكسل، في حين تطلّب أكثر من 50 ساعة عمل للمعالجة.

وتتميز الصور بشدة الوضوح، وعدم الضبابية والانعكاسات الضوئية، لتخرج تفاصيل الحجر الأسود، ومقام إبراهيم -عليه السلام- بدرجة وضوح عالية لأول مرة.

و"الحجر الأسود"، هو نقطة بداية الطواف ومنتهاه حول الكعبة المشرفة، ويتخذ شكلاً بيضاوياً ولونه أسود يميل إلى الحمرة، ويبلغ قطره 30 سنتيمتراً.

ويرتفع عن الأرض متراً ونصفاً، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صوناً له، ويظهر مكان الحجر بيضاوياً، فيما يقع في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة من الخارج.

ويُسنّ لمن يطوف بالكعبة المشرفة، أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده) ويقبله عند مروره به، وإذا لم يستطع أشار إليه بيده، ويسمى ويكبّر قائلا: "بسم الله الله أكبر".

المصدر | الخليج الجديد