مجلة فرنسية: مغربية الصحراء باتت أمرا واقعا

الخميس 6 مايو 2021 10:36 ص

أكدت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، أنّ دراسات اجتماعية وأنثروبولوجية أثبتت أنّ الصحراء الغربية هي امتداد للدولة المغربية، وأنّ هذه الحقيقة تسندها اليوم المواقف السياسية، بدءا من واشنطن ووصولا إلى افتتاح القنصليات بشكل متزايد وغير مسبوق هذا العام.

وقالت المجلة في تقرير لها الأربعاء، إنه في المصطلحات المستمدة من قانون إنهاء الاستعمار هي الصحراء الغربية، وفي القانون المغربي يجري الحديث عن الأقاليم الجنوبية وبالنسبة لمصطلحات الأنثروبولوجيا التاريخية فهي الصحراء المغربية.

ووفق التقرير يستند هذا التحليل إلى كتاب المحامي الفرنسي هوبار سيلان، "الصحراء المغربية: الفضاء والزمن" الذي كان ثمرة مصدرين متقاربين وهما ملاحظة الحقائق الاقتصادية والاجتماعية والدينية خلال عدة رحلات ودراسة الكتب والوثائق التي تشهد على وجود روابط منذ الأيام الأولى للإسلام، وهي حقائق عنيدة ولا يمكن أن يكون إنكارها، وفق قوله.

واعتبر التقرير الذي ترجمه موقع "إرم نيوز" أنّ حديث جبهة البوليساريو عن ما يسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" ليس سوى وهم وخداع، ولذلك فإن الصحراء الغربية اليوم معترف بها كمغربية من قبل أكبر عدد من الدول في العالم.

وحذر التقرير من أنّ حربًا حقيقية بالدبابات والطائرات والصواريخ إذا اندلعت ستزعج المنطقة والقارة؛ لأنه عندئذٍ سيجني تنظيم "الدولة الإسلامية" والمتطرفون في الصحراء وشمال دول الساحل الفوائد، وفي مواجهة مثل هذا الخطر الكبير تتطلب الحكمة من الجميع تقدير هذه المعرفة الصحيحة للحقائق من خلال تكريس القانون الدولي.

ووفق المجلة فإن أحد لا يستطيع إنكار افتتاح 23 دولة قنصليات لها في الصحراء الغربية.

وأشارت إلى رمزية خريطة المغرب التي تدمج الصحراء والتي تحتفظ بها الولايات المتحدة الآن القوة الاقتصادية والسياسية الرائدة في العالم، ما يشير إلى أن النتيجة قريبة جدًا الآن، وأنّ هذا ما تعتقده الغالبية العظمى من الفرنسيين أيضا.

والعام الماضي، عقد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب" صفقة مع المغرب والكيان الإسرائيلي، والتي اعترف من خلالها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية مقابل تطبيع المغرب علاقاته مع الإسرائيليين.

ويصر المغرب على أحقيته في إقليم الصحراء، ويقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، فيما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحراء الغربية الصحراء المغرب البوليساريو

ملك المغرب لغوتيريش: سنرد بصرامة على أي تهديد لأمننا بالصحراء

بسبب الصحراء.. المغرب يتهم ألمانيا بمعاداته ويستدعي سفيرته من برلين