التعاون الخليجي يشيد بوساطة قطر لإعادة علاقات الصومال وكينيا

الأحد 9 مايو 2021 09:42 م

أشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، "نايف فلاح الحجرف"، الأحد، بالجهود والوساطة التي قادتها قطر بين الصومال وكينيا، من خلال تقريب وجهات النظر ومد جسور العلاقات بين البلدين؛ مما يعزز الأمن والاستقرار والسلام الدوليين.

ورحب "الحجرف"، في بيان، بإعلان الصومال وكينيا استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما، معبرا عن أهمية هذه الخطوة "التي ستعود بالخير والازدهار على شعبي البلدين، وتحقق الأمن والاستقرار فيهما".

والخميس الماضي، أعلن الصومال، إعادة العلاقات الدبلوماسية مع كينيا بعد قطيعة استمرت نحو 5 أشهر.

وقطع الصومال علاقاته مع كينيا في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، عقب اتهامات لنيروبي بالتدخل في الشأن الداخلي لمقديشو.

وجاء القرار آنذاك، بعد أسبوع من طرد مقديشو للسفير الكيني في الصومال "لوكاس تومبو"، واستدعاء السفير الصومالي في نيروبي "محمد أحمد".

وتقدم كينيا دعما لرئيس إقليم جوبالاند (جنوبي الصومال) "أحمد مدوبي"، الذي لا تعترف به مقديشو، في ظل احتقان سياسي بين المعارضة والحكومة الصوماليتين.

وسبق أن اتخذت كينيا مواقف تصعيدية ضد الصومال، حيث منعت الرحلات الجوية المباشرة بين مقديشو ونيروبي، وأوقفت منح تأشيرة دخول في المطار لجواز السفر الدبلوماسي الصومالي، بجانب إعادة 3 نواب صوماليين إلى بلدهم؛ لعدم امتلاكهم تأشيرات دخول.

وتحدت نيروبي قرارات سيادية صومالية، حيث هبطت طائرة كينية، تقل معارضين سياسيين صوماليين، في مطار كسمايو، رغم حظر مقديشو الرحلات المباشرة بين مقديشو وكسمايو، في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الصومالية الكينية وساطة قطرية مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف

مبعوث قطري يجري مباحثات مع رئيس وزراء الصومال في مقديشو

أمير قطر ورئيس الصومال يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية

بعد سنوات من الخلاف.. الصومال وكينيا يوقعان اتفاقية لتعزيز العلاقات